اخبار عالمية

أوكرانيا تزيد الإنفاق الدفاعي .. في موازنة العام الجديد

أقرت الحكومة الأوكرانية مشروع موازنة البلاد للعام المقبل، في ظل عزمها على زيادة الإنفاق في المجال الدفاعي والتعويل على استمرار الدعم المالي الممنوح لها من الغرب لتغطية العجز المتوقع.

وتوقع مشروع موازنة عام 2024 أن يبلغ العجز 1.548 تريليون هريفنيا (42 مليار دولار)، أي نحو 20.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، في ظل توجه لتخصيص أكثر من نصف إجمالي الإنفاق في الموازنة المخطط لها العام المقبل ( أي 1.7 تريليون هريفنيا) إلى قطاع الدفاع لتمويل المجهود الحربي ضد روسيا.

وفي سياق متصل، كتب دينيس شميهال رئيس الوزراء، في تدوينة على حسابه على تطبيق “تيليجرام”، أن التركيز الرئيسي لمشروع الموازنة ينصب على الدفاع والأمن في البلاد، لافتا إلى أن هذا المبلغ يزيد بمقدار 113 مليار هريفنيا مقارنة بالعام الجاري، بما سيسمح بتوفير المزيد من الأسلحة والمعدات والطائرات المسيرة والذخيرة والصواريخ.

إلى ذلك، توقعت وزارة المالية، في بيان، أن يتجاوز الإنفاق على المجال الدفاعي 21 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، موضحة أن الإنفاق يتضمن تخصيص 48.1 مليار هريفنيا لشراء طائرات مسيرة التي تستخدمها ككيف وموسكو، على حد سواء، على نطاق واسع في حربهما المستمرة منذ 19 شهرا تقريبا.

في غضون ذلك، أعرب سيرجي مارتشنكو وزير المالية، في تصريحات، عن أمله في استمرار الدعم المالي الغربي لبلاده.

جدير بالذكر أن أوكرانيا تلقت، حتى الآن، مساعدات خارجية تصل قيمتها إلى نحو 62 مليار دولار منذ اندلاع أزمتها مع روسيا في فبراير 2022.

 

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى