إيران تضع شرطًا للتوصل إلى اتفاق نهائي مع أمريكا لإنهاء الحرب
أكدت إيران، الأحد، أن الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من جميع المناطق اللبنانية المحتلة يمثل شرطًا أساسيًا للتوصل إلى اتفاق نهائي ودائم مع الولايات المتحدة، في ظل استمرار التوترات المرتبطة بالحرب في لبنان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إن انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية المحتلة يعد ضرورة لترسيخ الاستقرار الإقليمي، مشددًا على أهمية التنفيذ الكامل للبند الأول من مذكرة التفاهم، والذي ينص على وقف الحرب والعمليات العسكرية الإسرائيلية ضد لبنان.
طهران تؤكد أولوية إنهاء الحرب
من جانبه، شدد كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد باقر قاليباف، على أن هدف بلاده يتمثل في إنهاء الحرب في لبنان، وتمكين النازحين من العودة إلى منازلهم، وإنهاء الاحتلال، وضمان انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية.
وأضاف قاليباف، خلال حديثه مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، أن طهران تتابع هذا الملف بعزم، مؤكداً استمرار دعمها للجهود الرامية إلى إنهاء الصراع.
ماذا تنص مذكرة التفاهم؟
وتنص المادة الأولى من مذكرة التفاهم، التي وُقعت في وقت سابق من الشهر الجاري، على الوقف الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان، كما تؤكد أن الاتفاق النهائي يجب أن يضمن إنهاء الحرب بشكل دائم.
إلا أن المذكرة لا تتضمن نصًا صريحًا يُلزم إسرائيل بالانسحاب من جنوب لبنان، وهو ما تعتبره إيران شرطًا لا يمكن تجاوزه في أي اتفاق نهائي.
إسرائيل تتمسك ببقاء قواتها
في المقابل، ترفض إسرائيل سحب قواتها من جنوب لبنان، مبررة ذلك باستمرار التهديدات التي يشكلها حزب الله على المناطق الشمالية.
وكانت الحكومتان الإسرائيلية واللبنانية قد اتفقتا، الجمعة، على آلية تتيح للجيش اللبناني تولي السيطرة تدريجيًا على مناطق في جنوب لبنان، في حين لا يزال ملف نزع سلاح حزب الله يمثل أحد أبرز التحديات أمام تنفيذ أي ترتيبات أمنية دائمة.
وتأتي هذه التصريحات في وقت تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية شاملة تنهي التصعيد في المنطقة، وسط ترقب لموقف الولايات المتحدة وإسرائيل من المطالب الإيرانية، وما إذا كانت المفاوضات ستنجح في تجاوز الخلافات القائمة والتوصل إلى اتفاق يحقق استقرارًا دائمًا على مختلف الجبهات خلال الفترة المقبلة.
اقرأ أيضاً:
- مجلس الشيوخ الأمريكي يغير موقفه بشأن إيران.. وترامب: رسالة تحذير لطهران
- بعد ساعات من توقيع الاتفاق.. وزير الحرب الأمريكي يتوعد إيران مجددًا
- السيسي وترامب يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتطورات أزمات المنطقة
- الرئيسان السيسي ومحمد بن زايد يرحبان باتفاق وقف الحرب مع إيران وإعادة فتح مضيق هرمز
- الرئيس الإيراني: قرار الحرب والتفاوض بيد المرشد الأعلى
ما رأيك في هذا الخبر؟