السماح باستخدام السماعات الطبية داخل لجان الثانوية العامة لهذه الفئة
أعلنت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن المجلس نجح في الاستجابة لشكاوى عدد من الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية من زارعي القوقعة ومستخدمي السماعات الطبية، بشأن السماح لهم بدخول لجان امتحانات الثانوية العامة بالأجهزة التعويضية اللازمة لأداء الامتحانات.
وأكدت الدكتورة إيمان كريم أن المجلس تلقى خلال الفترة الماضية عدداً من الشكاوى من الطلاب وأولياء أمورهم، وعلى الفور قام بالتواصل والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والجهات المعنية لبحث الأمر وضمان توفير التيسيرات اللازمة للطلاب بما يكفل حقهم في التعليم على قدم المساواة مع أقرانهم.
وأضافت أن وزارة التربية والتعليم أفادت بالسماح للطلاب من زارعي القوقعة ومستخدمي السماعات الطبية بأداء امتحانات الثانوية العامة باستخدام السماعات الطبية، وذلك وفقاً للضوابط والإجراءات المنظمة، وبشرط تقديم تقرير طبي معتمد من التأمين الصحي يوضح نوع السماعة المستخدمة والمواصفات الفنية الخاصة بها لكل حالة.
وشددت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة على أن هذه الاستجابة تعكس حرص الدولة المصرية على تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتهيئة بيئة تعليمية دامجة وعادلة، بما يضمن تكافؤ الفرص وعدم حرمان أي طالب من الوسائل المساعدة التي تمكنه من أداء امتحاناته بصورة طبيعية.
وقالت أن توفير التيسيرات المعقولة للطلاب ذوي الإعاقة ليس استثناءً بل حق أصيل تكفله الدولة والقانون. وقد تحرك المجلس فور تلقي الشكاوى الواردة مؤكدة على استمرار المجلس في متابعة كافة الشكاوى والعمل على إزالة أي معوقات قد تواجه أبنائنا من الأشخاص ذوي الإعاقة، بما يضمن حصولهم على حقوقهم كاملة دون تمييز.
وزارة التربية والتعليم تعلن عن تقرير غرفة العمليات فى ثانى أيام امتحانات الثانوية العامة
في سياق آخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم تقرير غرفة العمليات في ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة، حيث أدى صباح اليوم طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2025 / 2026 النظام الجديد بشعبتيه الأدبية والعلمية الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الثانية بإجمالي عدد (874561)طالبا وطالبة ، كما أدى طلاب النظام القديم الامتحان فى مادتى الاقتصاد والاحصاء بعدد (676)طالبا وطالبة، أمام (2032) لجنة.
كما أدى عدد (284) طالب/ طالبة من مدارس المكفوفين، النظام الجديد، امتحان مادة التربية الوطنية.
وقد حرص محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على متابعة امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات.
كما حرص الوزير قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، واطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.
وفي إطار متابعة انتظام سير الامتحانات، أكد خالد عبد الحكم، مستشار وزير التربية والتعليم لشؤون الامتحانات والمشرف على الإدارة المركزية للامتحانات، أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.
وقد شهد اليوم الثانى لامتحانات الثانوية العامة حالة من الانضباط الكامل في مختلف اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية، حيث انعكست الإجراءات المختلفة التي تم اتخاذها بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والمحافظات والجهات المعنية على تحقيق انضباط سير العملية الامتحانية بمختلف محافظات الجمهورية، فضلا عن التنسيق الكامل مع وزارة الداخلية لضمان تأمين محيط اللجان الامتحانية.
والجدير بالذكر أنه من المقرر أنه يؤدي طلاب مدارس المكفوفين يوم الخميس الموافق 25/ 6/ 2026 امتحان الدور الأول في مادة اللغة الأجنبية الثانية.
اقرأ أيضاً:
- امتحانات الثانوية العامة 2026.. محافظ كفر الشيخ يتابع انتظام اللجان
- تفاصيل اليوم الثاني لامتحانات الثانوية العامة في محافظة المنيا
- قبل ساعات من انطلاقه.. مواصفات امتحان اللغة الأجنبية الثانية 2026
- مدير تعليم جنوب سيناء توجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة
- وزير التعليم من سوهاج: الانضباط داخل لجان الثانوية العامة خط أحمر
ما رأيك في هذا الخبر؟