اقتصاد

انخفاض الأرباح الصناعية بالصين .. خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري

قالت الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين اليوم، إن الأرباح المجمعة للشركات الصناعية الرئيسية في البلاد وصلت إلى 5.23 تريليون يوان (735.41 مليار دولار أمريكي) خلال الفترة ما بين شهري يناير وسبتمبر الماضيين، بانخفاض 3.5 بالمائة على أساس سنوي.

وجاء في بيان للهيئة الوطنية للإحصاء، حسبما أوردته وكالة الأنباء الصينية ” شينخوا” أن صناعات الزخم الجديد التي يمثلها قطاع التصنيع فائق التكنولوجيا، شهدت نموا سريعا.

وقال يوي وي نينغ، الإحصائي في الهيئة، إن هذا يظهر مرونة التنمية الاقتصادية الصناعية.. مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل ساهمت في تراجع معدلات نمو أرباح الشركات الصناعية، بما فيها زيادة ملحوظة في أساس المقارنة السنوية منذ شهر أغسطس الماضي، وعدم كفاية الطلب الفعال وانخفاض أسعار المنتجات الصناعية.

وفي شهر سبتمبر وحده، انخفضت الأرباح بنسبة 27.1 بالمائة على أساس سنوي.

وذكرت الهيئة أن إجمالي أرباح الشركات الصناعية الرئيسية ارتفع بمقدار 575.43 مليار يوان خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة ما بين شهري يناير وأغسطس الماضيين.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ارتفعت أرباح قطاع التصنيع فائق التكنولوجيا بنسبة 6.3 بالمائة على أساس سنوي مدفوعة بالنمو السريع للإنتاج.

وقال يوي إن معدل النمو هذا أعلى بنسبة 9.8 نقطة مئوية عن متوسط المستوى للشركات الصناعية الرئيسية، حيث ساهم بنسبة 1.1 نقطة مئوية في نمو الأرباح الإجمالية، مضيفا أن هذا الأداء دعم بشكل كبير الأرباح الصناعية.

ومع الجهود الحثيثة لتوسيع الطلب المحلي وتعزيز الاستهلاك وتحقيق الاستقرار في الطلب في السوق الدولية، ارتفعت أرباح صناعة السلع الاستهلاكية بنسبة 2.4 بالمائة على أساس سنوي خلال الفترة ما بين شهري يناير وسبتمبر الماضيين، ما ساهم بنسبة 0.5 نقطة مئوية في نمو إجمالي الأرباح الصناعية.

وقال يوي إن مرونة محركات النمو الصناعي الجديدة واضحة، على الرغم من انخفاض معدل نمو الأرباح الصناعية، مضيفا أنه مع استقرار توقعات الشركات الصناعية وزيادة الثقة، من المتوقع أن يتعافى نمو الأرباح الصناعية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى