نجوى الألفي تفتح ملف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي المتعثرة بأبو كبير
كتب -عبدالرحمن أبوزكير:
في تحرك برلماني جديد، فتحت النائبة نجوى الألفي، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، ملف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي المتعثرة بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، مطالبة الحكومة بسرعة استكمال المشروعات المتوقفة ووضع جدول زمني واضح لتشغيلها.
طلب إحاطة أمام لجنة الإسكان بمجلس النواب
جاء ذلك خلال مناقشة طلب الإحاطة الذي تقدمت به النائبة أمام لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب، بشأن تأخر استكمال وتشغيل عدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، واستمرار معاناة المواطنين في عدد من قرى المركز.
وأكدت الألفي أن الأزمة ترتبط بمشروعات جرى تنفيذ أجزاء كبيرة منها دون دخولها الخدمة، رغم ما تم إنفاقه عليها من اعتمادات مالية على مدار سنوات.
مشروعات متعثرة منذ سنوات
استعرضت النائبة عدداً من المشروعات التي شهدت نسب تنفيذ مرتفعة منذ عام 2013، من بينها مشروعات قرى نزلة خيال، ومنشأة صبحي، والسلطان حسن، ومنشأة رضوان، والعزيزية، وأولاد موسى، والمشاعلة، حيث تجاوزت نسب تنفيذ الشبكات ومحطات الرفع 80%.
كما أشارت إلى الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة منشأة رضوان بطاقة تصميمية تبلغ 20 ألف متر مكعب يومياً، دون تحقيق الاستفادة الكاملة منها حتى الآن.
وأضافت أن مشروع الصرف الصحي بقرية كفر النصيري بلغت نسبة تنفيذ الشبكات ومحطات الرفع به نحو 90% منذ أكثر من عشر سنوات دون تشغيل، فيما لا يزال مشروع صرف الغنيمية متعثراً رغم وصول نسبة التنفيذ إلى نحو 90%.
مطالب بإدراج مناطق غير مخدومة
طالبت النائبة بسرعة استكمال الأعمال المتبقية ووضع برنامج زمني ملزم للتشغيل، مع دراسة إدراج قرية أبو عمر ضمن مشروعات الصرف الصحي لقربها من قرية أبو ياسين، إلى جانب بحث أوضاع المناطق غير المخدومة بمدينة أبو كبير، ومنها أرض الحديدي وجزيرة شنش وأرض أبو مليحة.
الحكومة تعلن تسليم محطة أبو ياسين في 15 يوليو
وخلال المناقشة، استعرض ممثلو الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية الموقف التنفيذي للمشروعات، موضحين أن مشروع الصرف الصحي بقرى كفر هريط والأحراز وأبو ياسين وصلت نسبة تنفيذه إلى 100%.
وأكدت الجهات التنفيذية الاتفاق على تسليم الأعمال لشركة مياه الشرب والصرف الصحي تمهيداً للتشغيل، على أن يتم تسليم محطة صرف صحي أبو ياسين فعلياً يوم 15 يوليو 2026.
تقدم في مشروع منشأة رضوان
أوضحت الجهات التنفيذية أن مشروع الصرف الصحي بمنشأة رضوان يخدم 13 قرية، حيث تنفذ الهيئة القومية الأعمال في 11 قرية، بينما تتولى الشركة القابضة التنفيذ في قريتين، وبلغت نسبة تنفيذ محطة المعالجة نحو 82%، مع استمرار العمل بالشبكات ومحطات الرفع.
كما يجري التنسيق لربط بعض القرى بمحطة معالجة أبو كبير القائمة كحل مؤقت لتسريع دخول الخدمة وعدم انتظار الانتهاء الكامل من المحطة الجديدة.
دراسة إدراج قرى جديدة ضمن “حياة كريمة”
وتضمن الرد الحكومي الإشارة إلى الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بمدينة أبو كبير وتسليمها لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، إلى جانب دراسة إدراج عدد من القرى غير المخدومة ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».
الألفي: أهالي أبو كبير ينتظرون إنهاء سنوات التعثر
وفي ختام المناقشة، شددت النائبة نجوى الألفي على أهمية المتابعة المستمرة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، مؤكدة أن أهالي أبو كبير ينتظرون خطوات عملية تنهي سنوات من تعثر المشروعات، وتضمن توفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بما يحقق حياة كريمة للمواطنين.





اقرأ أيضاً:
- خلال اجتماع المجلس التنفيذي.. محافظ سوهاج: لا تهاون مع المقصرين
- وزيرة الإسكان تتابع مشروعات «حياة كريمة» بمخافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج
- عبدالرحمن أبوزكير يكتب: "حياة كريمة".. حلم نقادة المؤجل
- أبوهميلة: الموازنة الجديدة توازن بين الطموح الاقتصادي ومواجهة التحديات العالمية
- مدبولي يتابع استعدادات بدء المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
ما رأيك في هذا الخبر؟