اقتصاد

بوتين: قمة بريكس في روسيا .. تشهد تشكيل نظام عالمي متعدد القطب”

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أن قمة دول مجموعة بريكس التي تستضيفها بلاده تشهد تشكيل “نظام عالمي متعدد القطب”، مؤكدا رغبة موسكو في مواجهة “الهيمنة” الغربية.

وقال بوتين في كلمة أمام زعماء دول تتقدمها الصين والهند خلال الافتتاح الرسمي للقمة، إن “مسار تشكيل نظام عالمي متعدد القطب جار حاليا، وهو مسار دينامي ولا رجعة فيه”.

وقال بوتين “العمل المشترك ضرورة بين الدول الأعضاء للحفاظ على توازن وفاعلية تجمع بريكس، وجلسة اليوم تأتي تحت شعار تعزيز التعددية للتطور العادل والأمن”.

وأضاف أن روسيا نظمت كل هذه الفعاليات من أجل الحفاظ على سمعة بريكس وتعزيز مكانة التجمع في العالم لتعميق التعاون بين دول المجموعة.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة التعاون بين دول “بريكس” في اتجاهات مهمة تشمل السياسة والأمن والاقتصاد والمال والعلاقات الإنسانية بهدف التكامل التام والشامل للأعضاء الجدد في التجمع.

واقترح بوتين النظر في جدول أعمال القمة لتبادل الآراء في التعاون بين دول بريكس في المسائل الدولية بما في ذلك تسوية الأزمات الإقليمية، تنفيذ قرارين من القمة الماضية، وهما تعزيز التعاون المالي بين “بريكس” وتوسيع المجموعة، والاهتمام الكبير في هذه المجموعة من قبل دول الجنوب ودول العالم.

وأشار إلى أنه قد عبرت أكثر من 30 دولة عن رغبتها في التعاون بشكل أو بآخر مع مجموعة بريكس، لذلك يجب الحفاظ على التوازن والحفاظ على فاعلية هذه المجموعة، لافتا إلى أنه قرر تشكيل صفة الدول الأعضاء وأن يكون هناك قائمة بالدول وسيضم البيان الختامي للجلسة الافتتاحية كل هذه المسائل.

وقال بوتين: “نشهد التطور الديناميكي لبريكس وزيادة سمعتها وتأثيرها في الشئون الدولية، ولدى هذه المجموعة إمكانات سياسية واقتصادية وإنسانية كبيرة وتجمعنا فكرة إنشاء العالم العادل”.

وأكد الرئيس الروسي أن الدول في التجمع تعبر عن التنوع القومي والديني والحضاري، وتجمعها علاقات الصداقة والجيرة والاحترام المتبادل والسعي إلى حياة رغدة لشعوبها، لافتا إلى أن تأثير “بريكس” قد ساعد في تغيير الأوضاع العالمية.

 

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى