منوعات

توقيف صواريخ «فالكون 9» من «سبايس إكس» .. بعد حادث اشتعال خلال الهبوط

أعلنت السلطات الأمريكية عن سحب صواريخ “فالكون 9” التابعة لشركة “سبايس إكس” من الخدمة، والتي تعد الأكثر استخداما من قبل الشركة.

وتم توقيف هذه الصواريخ عن العمل حتى إشعار آخر بعد حادث اشتعال القسم الأول من الصاروخ أثناء الهبوط.

وعادة ما يعود القسم الأول من صاروخ “فالكون 9” إلى الأرض ليهبط على بارجة في البحر، مما يمكن شركة “سبايس إكس” من إعادة استخدام هذا القسم وتخفيض التكاليف. ومع ذلك، بعد إطلاق الأقمار الصناعية في المهمة الثالثة والعشرين، اشتعل القسم الأول من الصاروخ أثناء هبوطه على البارجة وانقلب على جانبه.

وطالبت هيئة الطيران المدني الأمريكية (FAA) بإجراء “تحقيق” في الحادث، موضحة أن استئناف مهمات صاروخ “فالكون 9” مشروط بقرار هيئة الطيران المدني الأمريكية حول ما إذا كان أي نظام أو إجراء سيؤثر على السلامة العامة.

وكان من المقرر أن ينقل صاروخ “فالكون 9” في نهاية سبتمبر القادم، رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية ضمن المهمة المسماة “كرو-9” التي تتضمن التناوب المنتظم لطواقم محطة الفضاء الدولية. كما كان من المفترض أن يعيد في فبراير القادم رائدي فضاء آخرين، كانا قد وصلا إلى المحطة بواسطة مركبة “ستارلاينر” المصنعة من قبل شركة “بوينغ”، والتي ثبت في النهاية أنها ليست آمنة بما يكفي ليعود الرائدان عبرها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى