منوعات

جائزة نوبل في الاقتصاد لثلاثة علماء .. درسوا كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم، فوز العلماء سايمون جونسون وجيمس روبنسون (يحملان الجنسيتين البريطانية والأمريكية) ودارون عجم أوغلو، وهو أمريكي من أصل تركي، بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024.

وقالت الأكاديمية إن العلماء الثلاثة نالوا الجائزة نظير دراستهم عن “كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار”، وذلك ضمن أبحاث تناولوا فيها سبب استمرار عدم المساواة في العالم، ولا سيما في الدول التي تعاني من الفساد والدكتاتورية.

وقال جاكوب سفينسون، رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية “إن تقليص الفوارق الشاسعة في الدخل بين البلدان من أضخم التحديات في عصرنا، وقد أظهر الفائزون بالجائزة أهمية المؤسسات المجتمعية لتحقيق ذلك”.

ويدرس دارون عجم أوغلو وسايمون جونسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي)، بينما يدرس جيمس روبنسون في جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة.

والجائزة المرموقة، المعروفة رسميا بـ”جائزة بنك السويد المركزي في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل”، هي الأخيرة التي تمنح هذا العام وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية، أي ما يعادل 1.1 مليون دولار.

يشار إلى أن جائزة نوبل للاقتصاد العام الماضي منحت للأمريكية كلوديا غولدين الأستاذة في جامعة هارفارد، تقديرا لبحوثها التي تساعد في تفسير سبب قلة احتمال عمل النساء في جميع أنحاء العالم مقارنة بالرجال، ولماذا يكسبن أموالا أقل عندما يعملن. وكانت ثالث امرأة فقط من بين 93 فائزا بالجائزة في الاقتصاد.

ومن المقرر توزيع الجوائز في العاشر من ديسمبر المقبل ذكرى وفاة ألفريد نوبل.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى