اخبار عالمية

جولة إعادة .. لاختيار زعيم جديد للحزب الحاكم في اليابان

أخفق المرشحون التسعة، في التصويت على اختيار زعيم جديد للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان اليوم، بالحصول على الأغلبية المطلقة في الجولة الأولى من التصويت على اختيار زعيم جديد للحزب.

ومن المقرر إجراء جولة إعادة بين وزيرة الأمن الاقتصادي اليابانية ساناي تاكايتشي، ووزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا، بعد إخفاق جميع المرشحين التسعة في الحصول على الأغلبية المطلقة في الجولة الأولى من التصويت.

ويقتصر التصويت على أعضاء كتلة الحزب الليبرالي الديمقراطي في البرلمان وعلى نحو 1.05 مليون عضو من القاعدة الشعبية للحزب الحاكم، وقد أدلى نواب الحزب الليبرالي الديمقراطي اليوم بـ 368 صوتًا في الجولة الأولى، مع توزيع عدد متساوٍ من الأصوات بشكل متناسب ليعكس التصويت بين أعضاء القاعدة الشعبية.

ويتعين على المرشح أن يحصل على أغلبية بسيطة من الأصوات لكي يتم إعلان فوزه، وهو ما لم يحدث في الجولة الأولى اليوم، لتُعقد جولة إعادة في وقت لاحق.

وسيتم ترشيح الفائز لمنصب رئيس الحكمة اليابانية خلال جلسة استثنائية للبرلمان، من المقرر مبدئيا عقدها في الأول من أكتوبر.

ويتم انتخاب رئيس الحزب لمدة ثلاث سنوات مع إمكانية إعادة انتخابه ثلاث مرات.

يذكر أنه في منتصف أغسطس، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين أنه لن يترشح في انتخابات قيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم وأنه سيتنحى بعد التصويت، وجاء هذا الإعلان في الوقت الذي هبطت فيه نسبة التأييد الشعبي لحكومته إلى أدنى مستوياتها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى