منوعات

«alkhbrlive» في سوق واقف بالدوحة .. «ماضي الزمان» تعيشه الآن

 أبنية عتيقة تحاكى قرناً من الزمان.. وجهة الزائرين من كل مكان

فنون وخيول وصقور .. تجارة واستثمار.. أطعمة شهية.. و مجوهرات ذهبية

جمهور مونديال 2022 قضوا بالمكان أجمل الأوقات.. استمتعوا بالمعالم السياحية والمبانى الطينية

الدوحة- هشام حامد:

تحدث ما شئت عن سوق واقف بالعاصمة القطرية، الدوحة، فلن تكفيك أوقات أو كتابة مجلدات عن عبق التاريخ وروعة المكان.. عن حقبة قديمة تحاكي قرناً من الزمان.. عن معلم تراثي رسمته أيادى فنان..عن مبان بالطين تعود بك إلى الماضى الجميل تشعرك بالدفء والاطمئنان.

السوق قبلة القاطن والزائر من كل مكان.. إليه تأتى مختلف الأعمار .. فهو أحد أهم معالم الدوحة السياحية والتراثية والتجارية.. يقع بسوق الدوحة التجارى القديم الذي يعود إلى قرنٍ من الزمان على ضفاف وادي مشيرب، يجسّد  حقبة قديمة نظراً لمبانيه المكسوة بالطين.

والسوق مركز للنشاط..فهو ملتقى التجارة والاستثمار.. والأحاديث الصاخبة.. والحفلات الموسيقية والغنائية.. فيما تُجسد الأزقة المتعرجة مشهداً ناطقاً بالحياة التقليدية في الشارع.

وقد جذب سوق واقف زوار قطر الذين تواجدوا بالملايين خلال فترة تنظيم كأس العالم 2022 .. فشاهدناه مكتظا بالسياح على مدار ال 24 ساعة.. فجمهور المنتخبات كان يفضل بدء الرحلة إلى الملاعب منه في مجموعات كبيرة مرددين الأغاني والأناشيد المختلفة لبلادهم ، وساعدهم في الانتقال السهل مترو الأنفاق الذي يربط جميع الملاعب بعضها البعض.

وجهة الزائرين

لقد أصبح سوق واقف وجهة الزائرين للعاصمة القطرية الدوحة للعديد من الأسباب منها على سبيل المثال لا الحصر: مشاهدة سوق الذهب الأصلي، إذ لا تزال المجوهرات الذهبية تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويمكن للمرء أن يتجول في ركن الذهب في السوق للتعرف على أهميته المستمرة في التقاليد المحلية. ويوفر سوق الذهب للمرأة على وجه الخصوص ما تحتاجه من إكسسوارات الشعر متقنة التصميم والقلائد متعددة المستويات إلى المزيد من الأغراض اليومية، وذلك بغض النظر عن الميزانية .

موطن الطيور

وتأتي ضمن الأسباب التى تجعل السوق وجهة للسياح رياضة الصقارة التقليدية فى قطر، وسوق واقف هو موطن لسوق الطيور؛ حيث يمكنك مشاهدة الطيور المهيبة عن كثب والوقوف حاملاً الصقر على ذراعك، على مرأى من صاحب المتجر، ويمكن أيضاً شراء الصقور والتجهيزات من هذه السوق، علما أنه يوجد هناك مستشفى مخصص يعالج كل الصقور المريضة.

الإبل والخيول

وتظل مشاهدة الإبل والخيول مصدر جذب للسوق .. حيث توجد حظيرة الإبل الواقعة بالقرب من سوق الطيور.. ورؤية هذه المخلوقات ذات العيون الواسعة الجذابة ثثير إعجاب آلاف الزائرين ، ناهيك عن التجول في الإسطبلات الأميرية؛ حيث تتمايل هناك الخيول العربية الجميلة فيما تؤدي شرطة التراث دورياتها اليومية في السوق.

متاجر التجزئة

ويعد الاستمتاع بالتجول بين متاجر التجزئة أحد عوامل زيارة السوق.. فلا شك ستُغريك المتاجر المصطفة في الأزقة  بكل أنواع البضائع العملية والخيالية.. و لمحبي القطع الأثرية سيجدون كنوزاً من جميع أنحاء المنطقة، بدءاً من الأحذية إلى التحف والحرف اليدوية، فيما تتنافس معدات صيد الأسماك ومعدات الغوص بحثاً عن اللؤلؤ للفوز بانتباه الزوار ، فضلاً عن الأقمشة المنسوجة والسجاد والأثاث الخشبي والزخارف الزجاجية المصنوعة في ورش العمل المجاورة.. ويمكن للموسيقيين الواعدين الاستمتاع بمجموعة متنوعة محلية من الطبول والمزامير والآلات الوترية، بما في ذلك العود المثير للشجون.

 أعمال الفنانين

يعرض مركز سوق واقف للفنون، المزين بالأعمال الخشبية الجميلة والبلاط المرسوم عليه يدوياً والفوانيس الملونة، أعمال الفنانين المحليين والزائرين، وكلها متاحة للبيع. وتحيط ورش العمل بمساحة العرض، ومن الممكن حضور درس فني أو مشاهدة الفنانين أثناء عملهم.. وكل ذلك يجذب ضيوف البلد.

التوابل الأصلية

رائحة التوابل المنبعثة من أكياس الخيش تعد مصدر سعادة للزائرين.. فهنا المكان المناسب لشراء النكهات العربية النادرة المتنوعة بين حبوب التوابل أو التوابل المطحونة، مثل الزعفران والزعتر والسماق والزهور المجففة والليمون الأسود المجفف وأنواع لا حصر لها من التمور والعسل وأوراق الشاي وحبوب القهوة.

صناعة اللؤلؤ

كانت قطر مركزاً لصناعة اللؤلؤ في الماضي. وفي متجر اللؤلؤ الواقع وسط متاجر بيع الأعمال اليدوية، يمكن للزائر بدء حوار مع المالك -وهو غواص لؤلؤ سابق- والتعرّف على فن صيد اللؤلؤ الذي نفتقده، ومشاهدة العديد من أنواع اللؤلؤ الأبيض والوردي والرمادي.

مستحضرات التجميل

و تتعدد أسباب زيارة السوق لتشمل حب السيدات لشراء بعض من مستحضرات التجميل المحلية.. فهنا العديد من العطور ومستحضرات التجميل التقليدية بالمنطقة، بدءاً من العود والمسك إلى العطور المصنوعة حسب الطلب والكحل وزيت الأرغان وقوالب تصاميم الحناء. و تسطيع السيدات الحصول على تذكار مؤقت، بنقش وشم حناء من إبداع إحدى فنانات المكان.

  الأطعمة الشهية

فى سوق واقف حدث عن الأطعمة الشهية بمذاقاتها المختلفة التى تجذب كل زوار الدوحة بدءاً من مأكولات المطاعم إلى الباعة الجائلين.. حيث تتجمع النساء المحليات في الفناء المركزي لبيع كل شيء من السمبوسة وورق العنب المحشو إلى يخنات اللحم والزلابية الحلوة. وإذا لم تكن تفضل المأكولات الشعبية، فلا تفوّت تجربة شاي الكرك والفطائر (الرقاق) في شاي الشموس، والمخبوص (طبق أرز تقليدي) في الجسرة، والفحسة (يخنة اللحم المطهوة ببطء في الأواني الفخارية) وتتناولها بالطريقة التقليدية جالساً على الأرض في بندر عدن، والكنافة والبقلاوة

الأصدقاء.. والسهر

يُعد سوق واقف المكان الأكثر شعبية لقضاء وقت رائع مع الأصدقاء، خاصة بعد الغسق؛ حيث تفتح المقاهي الموجودة على جانب الطريق أبوابها حتى الساعات الأولى من اليوم، وتقدم خدمات لا تنتهي من القهوة العربية وعصائر الفاكهة الطازجة والشيشة مع اختيارك من التبغ المفعم بالنكهات. وتحتوي العديد من المطاعم على شاشات تليفزيونية تعرض مباريات كرة القدم، بينما يقدم البعض، مثل مجلس الدانة، لعبة الطاولة المحلية الشهيرة.

بيئة مبهرة

في اللحظة التي تخطو فيها داخل مطعم باريس، ستجد نفسك في بيئةٍ فخمة مبهرة مزيّنة بمرايا معقدة وفوانيس زجاجية أثرية. وقد استُقدمت العديد من القطع الموجودة في هذا المطعم من إيران وجُمعت في الدوحة على مدار عدة سنوات.

عروض مسرحية

يُعد السوق المكان الأكثر ازدحاماً في الأشهر الباردة، حيث يقدم العروض الأدائية الثقافية لجموع المتسوّقين المحليين أو الإقليميين. وغالباً ما تكون هناك عروض أزياء وعروض أدائية في الشوارع خلال مهرجان قطر للتسوّق أو مهرجانات العيد، كما تستضيف ساحات السوق المفتوحة معارض باستمرار.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى