اخبار عالمية

عائلة للحوت الأزرق القاتل قبالة سواحل الإمارات .. فيديو

للمرة الأولى منذ 11 عاماً، شوهدت عائلة من الحوت الأزرق القاتل تسبح على بعد حوالي 70 كيلومتراً قبالة سواحل أبوظبي، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، ووثقت عدسة رجل الأعمال الإماراتي غيث الخاجة، المشهد الاستثنائي الذي بثه عبر مقطع فيديو على حسابه في «إنستجرام» وكتب: «تجربة يمر بها الفرد مرة واحدة، لم أصدق أنني أشاهد أذكى وأقوى مخلوقات البحر».

وجذب فيديو الخاجة الذي كان عائداً إلى أبوظبي بعد المشاركة في بطولة لصيد الأسماك في «مون آيلاند»، اهتمام العلماء الذين بادروا إلى تحليله للتعرف إلى أنواع الثدييات العائمة.

جورجينا جيميل، الشريك المؤسس لتحالف الحوت القاتل في شمال المحيط الهندي، قالت: «بعد تحليل اللقطات التي أرسلتها الدكتورة إدا ناتولي، مؤسسة ومديرة مشروع دولفين الإماراتي، اتفق الباحثون على أن المجموعة تضم ما لا يقل عن ثمانية حيتان، وتم التعرف إلى ثلاثة منها، شوهدت في دبي، وتم تسجيل مرور اثنين من نفس نوعها لأول مرة قبالة سواحل أبوظبي في عام 2008، ثم بعد سبع سنوات بعد ذلك، على بعد حوالي 3300 كيلومتر من سواحل سريلانكا».

الدكتورة إدا ناتولي، قالت: «إن العديد من مشاريع الحياة البحرية في المنطقة تعتمد على ملاحظة ورصد الأشخاص الذين يعدون المصدر الرئيسي للمشاهدات التي يتم إبلاغ الباحثين عنها بعد ذلك لتتبعها».

وكانت هيئة البيئة في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، قد أكدت ظهور زوج من حيتان الأوركا «الحوت القاتل» قبالة سواحل الإمارة، وقالت الهيئة في بيان عبر حسابها على انستجرام: “تعتبر هذه الحيتان من أكثر الأنواع البحرية حبا للسفر، كما تتميز بقدرتها على التكيف مع المياه الباردة والدافئة. وعلى الرغم من ندرة مشاهدتها، إلا أنها كثيرا ما تزور مياه الإمارة”.
وقالت الهيئة، إن حيتان الأوركا “لا تشكل تهديداً على الإنسان في العادة، ولكن نؤكد على ضرورة الحفاظ على مسافة آمنة إذا شاهدتم هذا النوع من الحيتان أو أي من أنواع الحياة الفطرية”.

 

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى