اخبار عالمية

كوريا الجنوبية ترسل خبراءها .. لمراقبة تصريف اليابان للمياه المشعة

غادر ثلاثة خبراء كوريين جنوبيين في مجال السلامة النووية إلى اليابان اليوم، لمراقبة تصريف المياه الملوثة من محطة فوكوشيما النووية المعطلة، فيما أكدت اليابان عدم رصد نشاط إشعاعي في مياه البحر بالقرب من المحطة.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية للأنباء نقلا عن مسؤول “لم تذكر اسمه”، أن خبراء المعهد الكوري للسلامة النووية يعتزمون زيارة مكتب فوكوشيما التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتأتي هذه الزيارة بعد أن توصلت كوريا الجنوبية واليابان والوكالة الدولة للطاقة الذرية إلى اتفاق بشأن زيارة الخبراء الكوريين الجنوبيين إلى مكتب الوكالة الدولية للطاقة الذرية كل أسبوعين، لمراقبة تصريف المياه الملوثة.

وبدأت اليابان بتصريف المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في المحيط الخميس الماضي، على الرغم من المخاوف في كوريا الجنوبية والصين بشأن تأثيرها المحتمل على صحة الناس والبيئة.

ومن جهتها، أعلنت وزارة البيئة اليابانية، أن الاختبارات التي أجريت على مياه البحر بالقرب من محطة فوكوشيما للطاقة النووية لم ترصد أي نشاط إشعاعي، وذلك بعد أيام من تصريف مياه معالجة كانت تستخدم لتبريد مفاعلات نووية.

وكانت الشركة القائمة على تشغيل محطة فوكوشيما النووية المعطلة، قد كشفت الجمعة، عن أن عينات المياه التي تم تصريفها من المحطة في البحر أظهرت أن مستويات النشاط الإشعاعي في الحدود الآمنة تماما.

وتخطط الجهات المسؤولة في اليابان مواصلة أخذ عينات يومية من الأسماك للتحليل وتقديم تحديثات حول النتائج لمدة شهر تقريبا.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى