عاجل

مصر تتخطى الصعاب .. بأكبر مزرعة في توشكى والعوينات

الرئيس : نسعى للحصول على مليون طن قمح.. وجذب المستثمرين

التصنيع الزراعى وفق وفق أحدث الدراسات والأبحاث.. لتلبية احتياجات السوق

لابد من استخدام رشيد للمياه.. بنظم رى حديثة فى كل الزراعات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تسعي للحصول على مليون طن قمح من المشروعات الزراعية الجديدة في توشكى.. والعوينات.. مضيفًا : “بنتكلم على مليون طن قمح.. مليون طن قمح يساوي كام.. ومعمولين بنظم ري حديثة.. حجم المياه هو الحجم الأمثل في الري.. وبالتالي إنتاج تكلفة اقتصادية.. لابد من الاستفادة من كل نقطة مياه.. الفرصة البديلة”.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية تسعي لجذب المستثمرين في المناطق الزراعية الجديدة.. متابعا: “إزاي نعمل ونجذب مستثمرين للمشروعات دي، وعلشان الكثافة السكانية تستفيد من الشغل اللى موجود ده، عملنا المشوار الأصعب.. بقينا قادرين على توفير فرص عمل لمليون فدان.. من خلال التصنيع الزراعي.. وأتصور العدد يزيد أكثر من كده”.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تهتم بالتصنيع الزراعي وفق أحدث الأبحاث والدراسات وفى إطار تلبية احتياجات السوق، متابعا: “بقول الكلام ده ليه.. دايما بنقول عناوين.. عاوزين نهتم بالتصنيع الزراعي.. مشوار الوصول لإنتاج تصنيع زراعي.. مش بيتعمل كده.. لازم دراسات وأبحاث، وتتأكد أن المنتج يلبي طلبات السوق عندك طبقا للمعايير المستخدمة”.

وقال الرئيس السيسي موجها حديثه لرئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، ورئيس الوزراء ووزير الزراعة: “محتاجين نتأكد إن أولا بالنسبة لشرق العوينات أن مخزون المياه الجوفية المستخدم في الري، سواء في المنطقة الزراعية أو المستثمرين يتم التعامل معها طبقا للمعايير التي تحافظ على هذا المخزون لأكبر فترة ممكنة، وأنا بتكلم هنا على استخدام المياه بشكل رشيد جدا دون هدر في الزراعة”.

وأضاف الرئيس السيسي: “نفس الكلام ينطبق على منطقة توشكى، محطة المياه المعمولة هناك من سنة 1986 معمولة علشان تطلع حجم معين من المياه، إحنا محتاجين إن هذا الحجم يتم الاستفادة القصوى منه في الزراعة، وبالتالي نظم الري الحديثة في كل الزراعات يكون بيتم العمل بيها”.

وأجاب اللواء توفيق سامي توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية: “نحن في الشركة ملتزمين تماما بتعليمات وزارة الري، وقدرة الطلمبة الموجودة في البئر لا تتعدى 125 حصانا، ونلتزم بعدد الساعات في الري التزام حرفي ولا يوجد هناك هدر بالمياه، أما بالنسبة لتوشكى لا نتعدى في المياه أبدا سوى حدودنا”.

وأكد الرئيس السيسى خلال بدء موسم حصاد القمح بشرق العوينات وافتتاح مصنع إنتاج البطاطس: “يبقى كل من يشاهد هذا الأمر يتأكد أن حجم المياه الذي جرت على أساسه المحطة نستفيد منه كله في زراعات بنظم ري وزراعات حديثة، وبقول للجميع، نحن نتحدث في توشكى على 700 ألف فدان وده كان مستهدف عندما طرحت الفكرة في الثمانينيات، انتو عارفين 700 ألف فدان دول يساوى 2 محافظة، يعني تقريبا المليون فدان اللي بنتكلم عليهم في شرق العوينات وتوشكى 3 محافظات”.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية تسعي لجذب المستثمرين في المناطق الزراعية الجديدة، متابعا: “إزاي نعمل ونجذب مستثمرين للمشروعات دي، وعلشان الكثافة السكانية تستفيد من الشغل اللى موجود ده، عملنا المشوار الأصعب.. بقينا قادرين على توفير فرص عمل لمليون فدان.. من خلال التصنيع الزراعي.. وأتصور العدد يزيد أكثر من كده. وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس: “حريصون كدولة على تعظيم ما لدينا من منتجات زراعية.. عندنا 400 متر مكعب خشب طبقا للمواصفات الأوروبية.. السوق المصري محتاج منها خلال شغله.. وعملنا عليها لأكثر من عامين ونصف شغالين عليه في دراسات.. جريد النخل تم دراسته، ثم تم إجراء التجارب وصولا إلى المواصفة المقبولة، دي هتكون للاستفادة منها في مدينة توشكي، لما بنتكلم عن المدينة السكانية من 7 سنوات”.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى