عاجل

مصر وبريطانيا.. علاقات تاريخية

مدبولى بحث مع وزير خارجية المملكة المتحدة .. القضايا الإقليمية والدولية

كيفرلى: التعاون بين البلدين يحقق مصلحة الشعبين

دور القاهرة مشكور.. فى إجلاء رعايانا من السودان

بحث د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الليلة مع جيمس كليفرلي، وزير الخارجية البريطاني العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

توجه رئيس الوزراء بالتهنئة لوزير الخارجية البريطاني بمناسبة تتويج الملك تشارلز الثالث، ملكاً للمملكة المتحدة، مشيداً بالتنظيم المتميز والتى تعكس إرث وتاريخ هذا البلد الكبير.

فيما أعرب وزير الخارجية البريطاني عن شكر بلاده لمصر وقيادتها على المشاركة رفيعة المستوى فى مراسم التتويج.. مشيداً بما يربط مصر وبريطانيا من علاقات تعاون ممتدة الجذور.

وأضاف أن العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة المتحدة تاريخية وممتدة منذ سنوات طويلة.. مؤكداً أن مصر شريك مهم لبريطانيا.

أكد كليفيرلي أهمية العمل خلال الأعوام المقبلة من أجل تعزيز العلاقات الثنائية إلى مستويات أكبر.. موضحا أن مصر لاعب دولى مهم، وصديق للمملكة المتحدة.

وحول الوضع في السودان.. أعرب الجانبان عن أهمية تعزيز الجهود الدولية الرامية للتوصل إلى حل سريع يوقف الصراع المسلح، ويضمن أمن وسلامة الشعب السوداني.

و استعرض رئيس الوزراء الجهود التي تقوم بها مصر لإنهاء حالة الصراع فى السودان واستيعاب الأشقاء الوافدين من البلد الشقيق .

أعرب وزير الخارجية البريطانى عن شكر بلاده لمصر على المساعدة التي قدمتها في إجلاء رعايا المملكة المتحدة من السودان، مشيداً بعلاقات العمل الممتازة التى تجمعه بسامح شكري وزير الخارجية، وتشاورهما المتبادل فيما يخص الأزمة السودانية.

وحول التنمية فى مصر.. استعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء جهود الدولة على مدار السنوات الماضية، بما فى ذلك بناء منظومة نقل عام حضارية تشمل خطوط المونوريل ومترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف وغيرها، قائلا: لدينا شبكة طرق عامة تم تطويرها على أعلى مستوى تعد شرايين استثمار.. وتتوافق مع الزيادة السنوية الكبيرة في عدد السكان.
أثنى وزير الخارجية البريطاني على التعاون مع مصر في العديد من المشروعات، ومن بينها مشروع المونوريل، قائلًا : هذا التعاون يخدم العلاقات المستقبلية بين بلدينا، ويحقق النفع للشعبين.

كما أشاد وزير الخارجية البريطانى بالتنظيم المتميز لمؤتمر المناخ كوب 27، الذى استضافته مصر، وجهود الرئاسة المصرية للمؤتمر في التوفيق بين مختلف الأطراف خلال المفاوضات، قائلا: لقد قمتم بعمل ناجح للغاية.

تناول اللقاء  أيضا التأثير الاقتصادي للأزمة الروسية الأوكرانية على مختلف دول العالم، وما خلفته من أزمة فى الطاقة والغذاء.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى