تحقيقات وتقاريرعاجل

«هتقضي العيد فين؟»

الحديقة الدولية بالإسكندرية أجمل الأماكن في بحري .. والقاهرة عامرة بالمتنزهات

 

الريف ملاذ أهل البحيرة .. والمدينة في «الجمهورية» و«النادي» والميادين

سؤال نطرحه كل عيد .. «هنقضي العيد فين؟» .. حيث ترغب الكثير من الأسر في الخروج إلى المتنزهات العامة بعد شهر رمضان الذي قضوا معظم أوقاته في البيت.

تعتبر الحديقة الدولية بالإسكندرية أفضل المتنزهات لأهل الوجه البحري عموماً، إضافة بالطبع إلى التمشية على الكورنيش الذي يجعل من الإسكندرية كلها «متنزها مفتوحا»، وكذا شوارعها الجميلة وميادينها الأجمل.

والحديقة الدولية بالإسكندرية، هي واحدة من أشهر وأكبر الحدائق العامة في مصر والوطن العربي، وتشتهر الحديقة باحتوائها على مختلف الثقافات والمعالم الشهيرة للعديد من الدول حول العالم، كما أنها تتميز بالهدوء والسكينة والمساحات الواسعة، وقد افتتحت الحديقة في العام 1987م، وتقع  في حي محرم بك.

وتحتوي الحديقة على أماكن مخصصة للأطفال وأيضًا مطاعم وكافيهات رائعة، بالإضافة الى المناظر الطبيعية والجاذبة للزوار.

كما أنها تعتبر من الحدائق المتاحة للجميع و بـسعر مناسب جدًا، يبدأ من 10 جنيهات فقط

أما محافظة القاهرة، فهي عامرة بالمتنزهات، وأبرزها أيضاً الحديقة الدولية، وتتواجد في طريق عباس العقاد، ويبلغ سعر تذكرة دخول الحديقة الدولية 10 جنيهات للفرد، بينما في الاجازات والعطلات الرسمية تصل قيمة التذكرة إلى 40 جنيهًا

كما تمثل الحديقة اليابانية نزهة رائعة وتتميز بالعديد من المظاهر التى تتواجد فى دولة اليابان، والتى تبدأ بالنباتات والأزهار، كما تحتوى الحديقة على 44 تمثالاً، بجانب تماثيل لأفيال الشرف والعديد المباني ذات الطراز اليابانى، وتحاط الحديقة بالفوانيس المنحوتة باللونة الورى، كما يتوفر فى الحديقة القوارب الصغيرة التى تتجول فى الممرات المائية والقنوات المتواجدة بالحديقة كما تتميز الحديقة بالمساحات الخضراء، والأشجار التى توفر ظلالها على مختلف مناطق الحديقة

وهناك حديقة الحرية التى تقع فى حى الزمالك، وهي أشبه بمتحف مفتوح وسط الطبيعة ويمكن الوصول عن طريق مترو الأوبرا، ومع الدخول إلى حديقة الحرية سيمتزج سحر الطبيعة والمساحات الخضراء مع التاريخ، فهي عبارة متحف مفتوح وسط الخضرة على مساحة 30 ألف متر، وتحتوى على عدد كبير من التماثيل لأبرز الشخصيات المؤثرة فى مصر والعالم، وأنشئت فى عهد إسماعيل باشا.

وتعتبر حديقة أم كلثوم واحدة من الحدائق المتميزة لقضاء يوم ممتع ومميز وتقع فى حى المنيل بجوار كوبرى الجامعة بعد المسرح العائم، شارع عبد العزيز آل سعود بجوار مسجد صلاح الدين.

وهناك حديقة الفنون، وهي واحدة من الحدائق المتخصصة الجميلة التى تصلح لقضاء يوم شم النسيم والتى تقع فى حى المنيل بجوار كوبرى الجامعة فى شارع عبد العزيز آل سعود بجوار مسجد صلاح الدين، وثمن تذكرة الدخول 10 جنيهات فقط.

وحديقة الأسماك فرصة ممتازة للخروج مع أولادك بأقل تكلفة حيث يبلغ سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات فقط، وهي فى حى الزمالك العتيق، حيث  تفوح رائحة حديقـــة الأســــماك بجمـــالها الأخاذ فى شارع الجبلاية لتحقق انتصارها الخــــاص عــبر الزمـــن وهى الاحتفاظ بتراثها المعمارى الفــريـــد وكنـوزها الطبيعـية.

أما حديقة الأورمان، فيبلغ سعر تذكرة دخولها 5 جنيهات فقط وتقع أمام حديقة الحيوان بالجيزة، وتعتبر من أكبر الحدائق النباتية في العالم وتصلح لقضاء يوم ممتع في عيد الفطر حيث أنها مقامة على مساحة 28 فداناً، وأنشئت عام 1873، وتضم الحديقة مجموعة نادرة من الأشجار والنخيل.

هناك أيضاً حديقة «الطفل» فى مدينة نصر وسعر تذكرة الدخول بـ 20 جنيها، وتقع فى شارع مكرم عبيد بمدينة نصر، وكذلك رحلة الأتوبيس النهرى بالقاهرة، وهي من أجمل الرحلات النيلية، وبإمكانك الاستمتاع بنُزهة نيلية على أنغام الموسيقى برفقة الأهل والأصدقاء، مقابل 25 جنيها فقط لمدة ساعة .

كذلك، هناك حديقة العبور، في حى الزمالك وأمام حديقة الأسماك مباشرة، ، ومحمية وادي دجلة بالمعادى، وتصلح لعشاق الطبيعة والمناظر الطبيعية والهدوء والاسترخاء، وقد سجل حوالي 64 نوعاً من النباتات في المحمية.

أما برج القاهرة فيعد من أبرز معالم القاهرة ويقع في منطقة الجزيرة ويعد تحفة معمارية على شكل زهرة اللوتس الفرعونية، ويقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل. 

أما محافظة البحيرة، فيعتبر الريف بمثابة الملاذ الأول لأهلها والمتنزه المفتوح والموجود في كل مكان، خاصة في المدن القريبة من المزارع، مثل وادي النطرون ومركز بدر، إضافة إلى الطبيعة الساحرة لمدينة رشيد حيث التقاء البحر المتوسط بالنيل، وفي مدينة دمنهور، عاصمة البحيرة، فإن حديقة الجمهورية تمثل نزهة سريعة وغير مكلفة، وكذلك النادي الإجتماعي خاصة لأعضاء النادي الذي يقع في قلب العاصمة البحراوية، ويتواجد أهالي دمنهور أيضاً في الميادين مثل جلال قريطم وميدان الساعة والنافورة، حيث يستمتع الأطفال بالألعاب والبلالين رفقة الأهالي.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى