عام

أطباء قسم العيون بمستشفى سوهاج الجامعى ينقذون شابا من العمى

أصيب بمتلازمة “هارادا” المرضية النادرة..إلتهاب شديد فى القزحية مصحوب بظهور علامات الشيب المبكر على الرموش والحواجب

نجح فريق طبي بقسم طب وجراحة العيون بالمستشفي الجامعي القديم فى إنقاذ شاب 23 عاماً من العمى المحقق بعد تدهور شديد في النظر مع ألم شديد حول العين نتيجة إصابته بمتلازمة “هارادا” المرضية النادرة.

وتعامل قسم العيون على الفور مع الحالة باعتبارها طارئة مهددة بالعمي السريع والدائم..حيث تم توجيه المريض لمتابعة حالته المناعية النادرة مع قسم “الروماتيزم” حفاظاًً على حياته من مضاعفات هذا المرض المناعي النادر.

قال الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري، إنه علي الفور تم عرض المريض علي مجموعة من أساتذة العيون بكلية الطب البشرى و إجراء الفحوصات والإشاعات اللازمة بشكل عاجل..مقدماً الشكره للفريق الطبى على جهوده المضنية وما أسفرت عنه من نتائج إيجابية.

أوضح الدكتور أحمد فتحي النحاس مدير عام المستشفيات الجامعية أنه تم عرض الحالة على قسم “الروماتيزم” للبدء في العلاج المناعي مع علاج التهابات القزحية وارتفاع ضغط العين.. حيث تحسنت حالة الإلتهاب بالعين مع إستمرار إرتفاع ضغط العين بشكل يهدد العصب البصرى الذى قد يؤدى إلى العمى فى حالة عدم التدخل السريع، ولذلك تقرر إجراء عملية مياه زرقاء بالعينين في أسرع وقت ممكن وذلك رغم صغر سن المريض.

فيما أكد الدكتور الأحمدي حمد السمان رئيس القسم، أن متلازمة “هارادا” المرضية  حاله نادرة في “طب العيون” وتؤدي إلى إلتهاب شديد فى القزحية المصحوب بظهور علامات الشيب المبكر في الرموش والحواجب.. كنتيجة لهذا الالتهاب القزحي مع إرتفاع ضغط العين بشدة مما ينتج عنه مياه زرقاء بالعينين.

أوضح أنه تم إجراء جراحة خطيرة للمياه الزرقاء في العينين علي يومين متتاليين تكللت بالنجاح، حيث عاد ضغط العين إلى معدلاته الطبيعية، وتم خروج المريض بعد تحسن حالته ليمارس حياته بشكل طبيعي.

فيما وجه الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة الشكر للفريق الطبي المكلف بمتابعة الحالة منذ لحظة وصولها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى