اخبار عالمية

أمريكا تدعو طرفي الأزمة في السودان .. إلى محادثات بسويسرا الشهر المقبل

دعت الولايات المتحدة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى المشاركة في محادثات لوقف إطلاق النار، بوساطة أمريكية، تبدأ في الرابع عشر من أغسطس المقبل في سويسرا.

وقال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، في بيان له، إن المحادثات ستشارك فيها أطراف إقليمية ومنظمات دولية، وتهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء السودان والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقق قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق.

وأضاف :” حجم الموت والمعاناة والدمار في السودان مدمر.. يجب أن ينتهي هذا الصراع العبثي.. على القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع حضور المحادثات والتعامل معها بشكل بناء”.

من جانبه، قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن المحادثات في سويسرا تهدف إلى إعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات واستكمال ما تم في محادثات جدة ومحاولة نقل المحادثات إلى المرحلة التالية، معربا عن أمله في أن تكون محادثات سويسرا فرصة لوقف العنف في السودان.

ويشهد السودان منذ شهر أبريل 2023 نزاعا بين الجيش وقوات الدعم السريع، أدى إلى مقتل عشرات الآلاف وإجبار الملايين على النزوح داخل السودان وعبر الحدود، فضلا عن تدمير النظام الصحي والبنية التحتية ودفع البلاد إلى حافة المجاعة، ولم تثمر الجولات السابقة من المفاوضات التي عقدت في مدينة جدة السعودية عن وقف لإطلاق النار.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى