عام

أمين عام الأمم المتحدة: رفض إسرائيل حل الدولتين .. يجب أن يواجه بحزم

وصف أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، رفض الكيان الإسرائيلي حل الدولتين بأنه “غير مقبول”، ومن شأنه أن “يطيل أمد الحرب في قطاع غزة”.

جاء ذلك خلال إدلاء غوتيريش بإحاطة في جلسة لمجلس الأمن الدولي، على المستوى الوزاري، حول “الوضع في الشرق الأوسط، بما فيه القضية الفلسطينية”.

وقال غوتيريش إن ما سمعناه الأسبوع الماضي من رفض صريح ومتكرر لحل الدولتين على أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية “غير مقبول”.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن أي رفض لقبول حل الدولتين من قبل أي طرف يجب رفضه بحزم، مؤكدا أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتلبية التطلعات المشروعة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين.

ولفت غوتيريش إلى أن سكان قطاع غزة يواجهون دمارا على نطاق وسرعة لم يسبق لهما مثيل في التاريخ الحديث في عقاب جماعي غير مبرر للشعب الفلسطيني.

وقال إنه مع تفشي الأمراض والجوع والاحتياجات المتزايدة، في منتصف فصل الشتاء، يسعى العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة وشركاؤها جاهدين لتقديم المساعدة على الرغم من التحديات الهائلة.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة نداءه من أجل وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، مما يضمن وصول المساعدات الكافية إلى حيث تمس الحاجة إليها.

ويواصل الاحتلال عدوانه المكثف وغير المسبوق على قطاع غزة لليوم العاشر بعد المئة، بشن عشرات الغارات الجوية والقصف برا وبحرا، مخلفا عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال هناك آلاف الشهداء والجرحى تحت الأنقاض وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى