منوعات

إعصار «هيلين» يتحول الى الفئة الرابعة الأكثر خطورة .. ويهدد فلوريدا الأمريكية

أعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير الأمريكي اليوم، أن إعصار “هيلين” الذي ضرب سواحل ولاية فلوريدا الأميركية تحول لإعصار من الفئة الرابعة، مما تسبب في رياح مدمرة تصل سرعتها إلى 215 كيلومترًا في الساعة، وتوقعات بحدوث فيضانات كارثية في المنطقة.

ويعد هذا الإعصار الأقوى الذي يضرب الولاية في السنوات الأخيرة.

وأشار المركز إلى أن الإعصار وصل إلى اليابسة في منطقة “بيغ بند” شمال غرب فلوريدا، الليلة الماضية، مما تسبب في ظروف عاصفة استوائية عبر معظم سواحل الولاية الغربية.

وقد أصدرت السلطات تحذيرات بضرورة اتخاذ تدابير الحماية للسكان، حيث من المتوقع أن يرتفع منسوب مياه البحر إلى مستويات خطيرة، تصل إلى 6 أمتار، مما يشكل خطراً كبيراً على الأرواح والممتلكات.

وفي تصريح له، قال رون ديسانتيس حاكم فلوريدا، إن “هذه العاصفة لم يشهد لها مثيل في الذاكرة الحديثة في هذه المنطقة”، مؤكداً على أهمية استعداد السكان للبقاء في أماكن آمنة وعدم محاولة المغادرة في ظل الظروف الجوية القاسية.

وأوضح المركز الوطني للأعاصير أن الإعصار يمتد بعرض 822 ميلاً وطول 114 ميلاً، مما يجعله أحد أكبر الأعاصير التي تضرب المنطقة من حيث الحجم منذ عام 1988، حيث تمتد تحذيرات الأعاصير إلى مسافة 90 ميلاً شمال خط جورجيا وفلوريدا.

وأكدت السلطات المحلية أن خطر الإعصار يشمل ولايات مجاورة مثل ألاباما وكارولاينا الجنوبية وجورجيا، التي قد تشهد فيضانات وأمطاراً غزيرة.

بدوره، حذر مايك برينان، مدير المركز الوطني للأعاصير، من أن الإعصار “هيلين” يشكل سيناريو كارثياً لا يمكن النجاة منه، مشيراً إلى أن الأمواج المدمرة والرياح العاتية قد تؤدي إلى تدمير المنازل وجرف السيارات، مما يزيد من خطورة الوضع. وأوضح أن التدابير الوقائية أصبحت أمراً ضرورياً لحماية الأرواح.

وقد دعت السلطات الأميركية عشرات الملايين من المواطنين إلى أخذ التحذيرات على محمل الجد، والبقاء في أماكن آمنة حتى مرور الإعصار بسلام. كما تم إغلاق المدارس والمرافق العامة في المناطق المتضررة، وتم إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء ولاية فلوريدا تحسباً لأي تطورات.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى