عام

إنتاج بئر شرق المتوسط 10 تريليونات قدم مكعبة خلال 3سنوات بتكلفة استثمارية 130 مليون دولار

توقعت الشركة الإيطالية للطاقة بدء الإنتاج من بئر «غاز أوريون -1 إكس» في شرق المتوسط بمصر باحتياطي قدره 10 تريليونات قدم مكعبة خلال ثلاث سنوات وبتكلفة استثمارية 130 مليون دولار.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، في تصريحات نقلتها «وكالة أنباء العالم العربي»، الأربعاء، إن التقديرات الصادرة عن الشركة بشأن البئر الاستكشافية الواقعة بمنطقة امتياز شمال شرقي حابي البحرية ما زالت أولية.

وأضاف المسؤول أن «إيني» حركت معدات إلى موقع البئر للوصول إلى أعماق أكبر في عملية الاستكشاف مقارنة مع ما قامت به شركات سابقة تولت التنقيب في الموقع.

وأشار المسؤول إلى أن حقوق الاستكشاف في منطقة امتياز شمال شرقي حابي البحرية تتوزع بواقع 70 في المائة لصالح «إيني» و30 في المائة لشركة «إنرجين للنفط والغاز» التي تتخذ من لندن مقرا لها، وتسعى لتقليص حصتها بنسبة 12 في المائة قبل بدء أعمال الحفر.

وقال المسؤول إن الحكومة المصرية توجه استفسارات للشركات النفطية العاملة في البلاد بشأن مستجدات عمليات الإنتاج من الحقول الجديدة في عدة مواقع؛ سعياً منها لوضع خطة تنفيذية سريعة لتعويض ما فقدته البلاد من واردات الغاز، خاصة القادمة من إسرائيل.

كان مجلس الوزراء المصري قال يوم الأحد الماضي إن واردات البلاد من الغاز انخفضت إلى الصفر من 800 مليون قدم مكعبة يومياً.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء في بيان إن انخفاض الواردات، الذي لم يحدد إطاره الزمني، جاء تزامناً مع الزيادة في استهلاك قطاع الكهرباء من الغاز.

وتستقبل مصر الغاز من إسرائيل، وتقوم بتسييله لإعادة تصديره لأوروبا؛ وفقاً لتصريحات مسؤولين مصريين.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى