عام

إيران تتبرأ من الهجوم على القاعدة الأمريكية فى الأردن

نفت إيران ضلوعها فى الهجوم بمسيّرة الذى أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين فى الأردن، مؤكدة أنّها لا تسعى إلى توسيع النزاع فى الشرق الأوسط.

وفى بيان نشرته الوكالة الإيرانية للأنباء، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: ليس لإيران أى صلة أو علاقة بالهجوم على القاعدة الأمريكية.

وأضافت أن ثمة صراع بين القوات الأمريكية وفصائل المقاومة فى المنطقة التى ترد بهجمات انتقامية.

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي فى بيان إن الحكومة العراقية تستنكر التصعيد المستمر وخصوصاً الهجوم الأخير الذى وقع على الحدود السوریة ــ الأردنیة، كما تتابع بقلق بالغ التطورات الأمنیة الخطیرة فى المنطقة.

وأضاف العوادي : فى الوقت الذى يدعو فيه العراق إلى وقف دوامة العنف، فإنه يؤكد استعداده للعمل على رسم قواعد تعامل أساسية تجنب المنطقة المزيد من التداعيات، والحيلولة دون اتساع دائرة الصراع.

وحذر المتحدث باسم الحكومة العراقية من أنّ انعكاس هذه التطورات يهدد السلم والأمن الإقلیمى والدولي.

وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد اتهم جماعات مدعومة من إيران، بالمسئولية عن الهجوم، وهو الأول الذى يتسبب فى سقوط قتلى فى صفوف القوات الأمريكية منذ اندلاع الحرب على غزة.

وقالت واشنطن إن الهجوم تسبّب بمقتل ثلاثة جنود وجرح ٣٤ آخرين على الأقل، وقد طال «برج ٢٢» فى شمال شرق الأردن، وهو قاعدة لوجيستية يقع قبالة منطقة الركبان السورية. من جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن شخصين قُتلا وأُصيب آخرون فى هجمات قرب مجمع مقام السيدة زينب على مشارف العاصمة السورية دمشق.

وقال قيادى فى التحالف المؤيد لإيران إن الهجمات استهدفت موقعا يستخدمه الحرس الثورى الإيراني.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى