عام

الأمم المتحدة: غـــ.زة أصبحت المكان الأخطر في العالم .. على الأطفال

اعتبرت مديرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” أن قطاع غـــ.زة بات “المكان الأخطر في العالم بالنسبة إلى الأطفال”، معتبرة أن الهدنات الإنسانية ليست “كافية” لوقف “المــذبــحة”.

وأكدت كاثرين راسل المديرة التنفيذية لليونيسف في كلمة عبر الفيديو أمام مجلس الأمن الدولي بعد زيارتها جنوب قطاع غـــ.زة أن “أكثر من 5300 طفل قتـــ.لوا في 46 يوما فقط، أي 115 طفلا يوميا خلال أسابيع وأسابيع”.

وأوضحت راسل أنه “بحسب هذه الأرقام، يشكل الأطفال 40 في المائة من القــ.تلى في غـــ.زة. مؤكدة “أنه أمر غير مسبوق”. مضيفة “بكلام آخر، إن قطاع غـــ.زة هو المكان الأخطر في العالم بالنسبة إلى الأطفال”.

كما أشارت المديرة التنفيذية لليونيسف إلى فقدان 1200 طفل، بعضهم على الأرجح لا يزال تحت الأنقاض التي خلفها القصف.

وأبدت راسل قلقها حيال الأخطار الوبائية، مع شبه غياب للمياه الصالحة للشرب، وخصوصا بالنسبة للأطفال الرضع، وتأثيرات سوء التغذية.

ونبهت إلى أن “أطفال غـــ.زة يعيشون حالا من الخطورة القصوى بسبب ظروف الحياة الكارثية. مليون طفل، هم جميع أطفال القطاع، يواجهون انعدام الأمن الغذائي قد يتحول قريبا أزمة كارثية مرتبطة بسوء التغذية”.

واعتبرت مديرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة أن الهدنات الإنسانية ليست كافية، مع ترحيبها بالاتفاق المعلن بين الكيـــ.ان الإســـ.رائيلي وحـــ.ركة المقـــ.اومة الإسلامية “حمـــ.اس” للإفراج عن رهائن محتجزين في غـــ.زة مقابل هدنة لأربعة أيام. وقالت راسل “تدعو اليونيسف إلى وقف إنساني عاجل لإطلاق النار بهدف وضع حد فوري لهذه المجزرة”.

من جهتها، أعربت ناتاليا كانيم مديرة صندوق الأمم المتحدة للسكان عن قلقها حيال مصير الحوامل في قطاع غـــ.زة ومواليدهن الجدد.

وقالت “وسط المعارك والدمار، هناك في غـــ.زة حاليا 5500 حامل يتوقع أن يلدن خلال الشهر المقبل” مضيفة “يوميا، تضع نحو 180 امرأة مواليد في ظروف مروعة، ومستقبل أطفالهن الرضع غير مؤكد”. وأشارت إلى أن “ما ينبغي أن يكون لحظة فرح يطغى عليه الموت والدمار والرعب والخوف”.

وأوضحت سيما بحوث رئيسة هيئة الأمم المتحدة للمرأة أنه “قبل التصعيد الحالي، كانت 650 ألف امرأة وفتاة بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية في غـــ.زة. والآن، ارتفع هذا العدد إلى 1.1 مليون، بما في ذلك 800 ألف امرأة نازحة”. وأشارت إلى أن “العالم يتوقع منا أن نطبق المثل العليا، وليس أن نعكس أكبر إخفاقاته”.

وارتفعت حصيلة ضحايا العـــ.دوان الإســـ.رائيلي المتواصل على قطاع غــ.زة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 14 ألفا و532 شهيدا وأكثر من 35 ألف جريح، 75 بالمائة منهم أطفال ونساء.

وأوضحت مصادر محلية أن الشـ.هداء بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، كما بلغ عدد المفقودين أكثر من 7 آلاف مفقود إما تحت الأنقاض أو أن جثــ.امينهم ملقاة بالشوارع والطرقات ويمنع الاحتلال الوصول إليهم.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى