رياضة

الإيطالي يانيك سينر بطل «أمريكا المفتوحة» للتنس .. للمرة الأولى في تاريخه

توج الإيطالي يانيك سينر (المصنف الأول عالميا) للمرة الأولى في تاريخه، بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس /فلاشينج ميدوز/، آخر البطولات الأربع الكبرى /جراند سلام/.

وجاء تتويج سينر البالغ من العمر 23 عاما، باللقب إثر فوزه على الأمريكي تايلور فريتز (المصنف 12 عالميا) بثلاث مجموعات دون رد اليوم في المباراة النهائية.

واحتاج اللاعب الإيطالي إلى ساعتين و16 دقيقة لتحقيق فوزه الثاني على منافسه الأمريكي في ثالث مواجهة بينهما، وذلك بواقع أشواط (6 – 3، 6- 4، 7- 5 ).

وبات سينر بهذا الفوز أول لاعب إيطالي يحرز لقب بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى، كما أصبح أول لاعب منذ الأرجنتيني جييرمو فيلاس عام 1977 يفتتح باكورة ألقابه في البطولات الكبرى بتتويجين في نفس الموسم.

وكان اللاعب الإيطالي حصد لقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى هذا العام، وذلك في بطولة أستراليا المفتوحة على حساب الروسي دانييل ميدفيديف بثلاث مجموعات لمجموعتين بواقع ( 3 – 6، 3 – 6، 6 – 4، 6 – 4، 6 – 3 ).

وكرر سينر في فلاشينج ميدوز، الإنجاز الذي حققه في ملبورن بعدما أصبح أول إيطالي يصل إلى نهائي أستراليا المفتوحة، ومن ثم الفوز باللقب، كما كان الإيطالي الثالث الذي يصل إلى نهائي الفردي في البطولات الكبرى خلال حقبة الاحتراف بعد أدريانو باناتا الذي أحرز عام 1976 لقب بطولة فرسنا المفتوحة “رولان جاروس”، وماتيو بيريتيني الذي وصل نهائي بطولة بريطانيا المفتوحة في ويمبلدون عام 2021 .

وأصبح سينر هو اللاعب الأكثر تحقيقا للانتصارات هذا العام على أرض صلبة بواقع 35 فوزا مقابل خسارتين، في طريقه للفوز بخمسة ألقاب على هذه الملاعب، متقدما على الألماني ألكسندر زفيريف برصيد 27 فوزا.

كما أن اللاعب الإيطالي هو الأكثر فوزا بعدد المباريات هذه السنة في البطولات الكبرى برصيد 23 فوزا، أمام الإسباني كارلوس ألكاراز المتوج في فرنسا المفتوحة “رولان جاروس” وبريطانيا المفتوحة “ويمبلدون”، فيما حقق بالمجمل 55 فوزا مقابل 5 هزائم.

وفي المقابل، فشل الأمريكي فريتز في الخروج منتصرا من النهائي الكبير الأول في مسيرته، وفي أن يصبح أول أمريكي يحرز لقبا في البطولات الأربع الكبرى منذ 2003 حين توج أندي روديك بهذه البطولة بالذات، علما أنه كان آخر أمريكي يصل إلى نهائي بطولة كبرى عام 2009 في ويمبلدون.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى