عام

الاتحاد الأوروبي .. يدعو إلى «هدنات إنسانية» في غـــ..زة

دعا يانيز ليناركيتش المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، اليوم، إلى فرض هدنات “ذات مغزى” في غـ.زة، وإيصال الوقود بشكل عاجل إلى القطاع؛ لضمان المحافظة على عمل المستشفيات.

وأبرز ليناركيتش، خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الحاجة الملحة لتحديد الهدنات الإنسانية واحترامها، مشددا على أنه “يتعين إدخال الوقود للقطاع، لا سيما في ظل توقف أكثر من نصف المستشفيات في غــ.زة عن العمل لأسباب أهمها نقص الوقود.

وقال: “يجب أن تكون هذه الهدنات ذات مغزى”، مبينا أنه “يجب أولا الإعلان عنها قبل وقت طويل من التطبيق، ليكون بإمكان المنظمات التحضير لاستغلالها، وأن تكون ثانيا محددة بجدول زمن واضح”.

من جهته، شدد جان أسلبورن وزير خارجية لوكسمبورج، في كلمة خلال الاجتماع، على ضرورة عدم تحويل مستشفيات غــ.زة إلى “ساحات معارك”، مؤكدا أن المرضى والمصابين في وحدات العناية المشددة بمستشفيات القطاع يواجهون خطر الموت “بسبب عدم توفر الأوكسجين والمياه والأدوية”.

وفي جانب آخر، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، نقلا عن مصادر محلية، أن مدفعية الاحتــ.لال والطائرات المسيرة تستهدف بالصواريـ.خ والرصــ.اص الحي كل من يتحرك في محيط مجمع الشفاء الذي لجأ إليه الآلاف من النازحين بجانب الطواقم الطبية والمرضى والمصابين، مشيرة إلى أن خمسة مبان من المجمع تعرضت للقصف عبر طائرات الاحتــ.لال ومدفعيته، وذلك بعد أن تم تدمــــير مبنى قسم القلب القديم في الجهة الغربية منه.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 قد أصدرت بيانا الأحد الماضي دعت فيه إلى “حماية المستشفيات”، مطالبة بـ “هدنات إنسانية فورية” للسماح بدخول المساعدات إلى القطاع المحاصر منذ السابع من أكتوبر الماضي.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى