عام

الاتحاد الأوروبي .. يكشف عن ارتفاع النشاط الاستعماري للكيان الإسرائيلي

كشف الاتحاد الأوروبي عن ارتفاع النشاط الاستعماري للكيان الإسرائيلي بالضفة الغربية خلال عام 2023، مؤكدا أن ذلك يقوض إمكانية التوصل إلى حل الدولتين.

وأوضح الاتحاد، في تقريره عن المستعمرات غير القانونية في عام 2023 الذي أعدته ممثليته في الضفة الغربية وقطاع غزة، أن الاحتلال واصل خططه الاستعمارية العام الماضي، حيث شهد 30 ألفا و682 وحدة استعمارية غير قانونية في الأراضي الفلسطينية، منها 18 ألفا و333 وحدة في القدس الشرقية المحتلة، و12 ألفا و349 في الضفة الغربية.

ونوه إلى أنه جرى بناء 4427 وحدة استعمارية في الضفة الغربية خلال 2022، ليتضاعف هذا العدد ثلاث مرات تقريبا في 2023، وهو الرقم الأكبر في الضفة منذ عام 1994، مشيرا إلى دعوات الاتحاد الأوروبي المتكررة لإنهاء السياسة الاستعمارية في الأراضي المحتلة.

واعتبر الاتحاد الأوروبي، في تقريره، أن قرار الكيان الإسرائيلي تقديم خطط للموافقة على بناء مستعمرات جديدة في 2023، يقوض إمكانية التوصل إلى حل الدولتين.

جدير بالذكر أن مسألة المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية والقدس شكلت نقطة خلاف جوهرية بين الاتحاد الأوروبي وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، حيث تمت المطالبة بوقف بنائها لكن دون جدوى، بل توسعت وكثرت أعدادها بشكل لافت خلال الفترة الماضية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى