عام

البعوض المنتشر لا يصيب بحمى الضنك

حذر د. عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي من تعرض المواطنين للإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري، والشعور بالإعياء نتيجة سوء تخزين بعض الأطعمة والمشروبات، وكذلك الأمراض المنقولة بواسطة النواقل المختلفة مثل البعوض والذباب، نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة ومعدل الرطوبة.

ونصح بتجنب الجلوس في الأماكن المغلقة قليلة التهوية والتعرض لأشعة الشمس المباشرة؛ تفاديا للإصابة بالإجهاد الحراري أو ضربات الشمس والتي تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم واحمرار الوجه وصداع، وفقدان الوعي والقيء في المراحل المتقدمة.

وشدد على ضرورة توجه المصاب بالأعراض السابقة إلى أماكن جيدة التهوية وشرب السوائل وغسل الوجه بالمياه، مشيرا إلى أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض الإجهاد الحراري.

أكد فى تصريحات تليفزيونية إن الذباب يحمل أنواعا كثيرة من البكتيريا والفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض، موضحا أن الجراثيم التي يحملها الذباب تتسبب في نقل الأمراض.

وعن الإصابة بحمى الضنك نتيجة التعرض للدغات البعوض.. طمأن مساعد وزير الصحة المواطنون قائلا إن النوع السائد من البعوض المنتشر في مصر لا يوجد منه خطورة؛ لأن الأمراض المتسبب في نقلها غير موجودة في مصر.

وأكد أن أعراض الإصابة التي ظهرت على بعض الحالات في قرية العليقات التابعة لمركز قوص بمحافظة قنا؛ بسيطة ولم تستدع الحجز بالمستشفيات حيث تعالج جميعها بالمنزل.

ونصح المواطنين بالتخلص من مياه الشرب المخزنة للاستخدام الشائع، ومواقع المياه الراكدة، موضحا أن جميع أنواع البعوض تحتاج إلى المياه الراكدة لتبدأ دورة حياتها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى