عام

التحول الرقمى العربى.. تحديات وفرص نحو عالم متقدم

في وقت تُقدر قيمة الاقتصاد الرقمي العالمي بتريليونات الدولارات، وتسهم التكنولوجيا الرقمية في خلق ملايين من فرص العمل الجديدة، لا تزال المنطقة العربية تستغل جزءًا ضئيلاً من هذه الإمكانات الهائلة.

وتشير معظم التقارير الدولية إلى تزايد نسب مساهمة الاقتصاد الرقمي في نمو الناتج المحلي الإجمالي للدول المتقدمة، بنسبة تزيد كل يوم تقريبا، بينما لم تتجاوز هذه النسبة في العديد من الدول العربية أرقاما ضعيفة لا تحقق طموح الشعوب في التنمية المستدامة، مما يتطلب تسريع وتيرة التحول الرقمي في منطقتنا العربية.

وعن كيفية تسريع وتيرة التحول الرقمي في المنطقة العربية، وتعزيز دورها الريادي في هذا المجال، يقول الدكتور محمد وجيه أستاذ الوراثة والبيوتكنولوجي بجامعة نيوبرونزيك ورئيس الاكاديمية الكندية للعلوم، إن الاستثمار في الإنسان هو لبنة المستقبل الرقمي، مؤكدا أهمية الاستثمار في العنصر البشري كركيزة أساسية لتحقيق التحول الرقمي المنشود.

ودعا إلى ضرورة تطوير المناهج التعليمية في جميع المراحل الدراسية لتشمل المهارات الرقمية والتفكير النقدي والإبداعي؛ بما يمكن الشباب من مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة مع الاهتمام بدعم الأنشطة العلمية والابتكارية في المدارس والجامعات، وتوفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى