عام

«الجامعة العربية» تدعو إلى توفير خدمات شاملة للصحة العقلية .. والدعم النفسي الاجتماعي

دعت جامعة الدول العربية، إلى حشد الجهود لتوفير وتمويل الخدمات الشاملة الخاصة بالصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي، من خلال تحديد الأولويات في تقليل العوامل المحتملة للتأثير الضار على صحة الأفراد النفسية، وخلق بيئات تشجع على تعزيز الصحة النفسية.

وشددت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف 10 أكتوبر من كل عام، على ضرورة تضافر كافة الجهود من أجل العمل على جعل النظم الصحية تستجيب بشكل كاف لاحتياجات المصابين بالاضطرابات النفسية.

وأكدت أهمية العمل من أجل إدماج الصحة العقلية في الرعاية الصحية الأولية بغية ضمان عدم ترك أحد خلف الركب وتنفيذ التدابير اللازمة لتعزيز وتحسين الصحة العقلية والرفاه، بما في ذلك توسيع نطاق خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي، ووضع خطط منتظمة ومستدامة لتعزيز الصحة النفسية والعقلية.

ونوهت أبو غزالة بأن منظمة الصحة العالمية تحيي اليوم العالمي للصحة النفسية هذا العام تحت شعار: “لقد حان الوقت لإعطاء الأولوية للصحة النفسية في مكان العمل”، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بالصحة النفسية في جميع أنحاء العالم، وحشد الجهود لدعم أولئك الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية، وجعل العالم مكانا أفضل، وكذلك لتسليط الضوء على الصلة الحيوية بين الصحة النفسية والعمل، مما يمكن لبيئات العمل الآمنة والصحية أن تعمل كعامل وقائي للصحة النفسية.

كما أشارت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إلى أن الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان، وأن لكل شخص الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة النفسية يمكن بلوغه، حيث يشمل ذلك الحق في الحماية من مخاطر الصحة النفسية.

ولفتت إلى أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ظروف العمل غير الصحية يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة تؤثر على الصحة النفسية وجودة الحياة بشكل عام، بما ينعكس أيضا على المشاركة أو الإنتاجية في العمل، كما أن الأزمات الإنسانية والنزاعات والكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ المتعلقة بالصحة العامة تؤدى إلى معاناة نفسية وصدمات تهدد صحة الناس ورفاههم وتقوض الجهود الرامية إلى التعافي.

وأوضحت أبو غزالة أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تولي اهتماما كبيرا بموضوع الصحة النفسية، منوهة في هذا الصدد بإدراج موضوع دعم وتعزيز الصحة النفسية ضمن الموضوعات الصحية على جدول أعمال اجتماع الدورة غير العادية لمجلس وزراء الصحة العرب الذي عقد في عام 2023، وذلك في ضوء الإعداد والتحضير للدورة الخامسة للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى