عام

الجامعة العربية: مبادئ حقوق الإنسان والقيم العالمية .. على المحك

أكدت جامعة الدول العربية، أن الوضع في قطاع غــ..زة كارثــي ويضع مبادئ حقوق الإنسان والقيم العالمية على المحك في ظل ما يحدث من انتهاك لكافة حقوق الفلسـ..طينيين على يد القوة القائمة بالاحتـ..لال.

جاء ذلك خلال لقاء أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم، مع فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.

وأشار أبو الغيط إلى أنه يأتي في مقدمة الحقوق التي ينتهكها الاحتـ.لال الإســ..رائيلي الحق الأسمى وهو الحق في الحياة، فضلا عن حقوق أساسية كالحصول على الغذاء والدواء والمأوى، وغيرها من الحقوق التي انتهكت مع قصـ..ف المدارس والمستشفيات ودور العبادة ومخيمات اللاجئين، وما يقوم به الاحتـ..لال من تهجير قسري للسكان داخل قطاع غـ..زة، الذي صار أكثر من نصف سكانه نازحين.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية أن هناك شعورا بفقدان الثقة في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في ضوء المذابـ..ح التي ترتكبها قوات الاحتـ..لال، والتي يشاهدها الناس يوميا على الشاشات، مضيفا أن ما يزعج بصورة أكبر هو سياسة الكيل بمكيالين وإصرار بعض القوى الدولية على إعطاء تبريرات لهذه الجـ..رائم، ومنح الطرف المعتدي وقتا إضافيا لممارسة المزيد منها.

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية من مغبة انعكاسات الحـ.رب مستقبلا، سواء في منطقة الشرق الأوسط أو خارجها، وكذلك أيضا من أي تفكير في تهجير للفلسـ.طينيين، مؤكدا أن ما يجب العمل عليه هو إنهاء الاحتـ..لال والمضي قدما في حل الدولتين، باعتبار ذلك السبيل الوحيد لتحقيق الأمن لجميع الأطراف.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى