تحقيقات وتقاريرعام

«الحباش» أكلة تتميز بها دمنهور .. والناس عليها «طوابير بالدور»

أحمد الجمل: جدي أول من صنعه وعلمه لأولاده وأحفادة .. وكل «صنعة» ولها أسرار

تقرير – ثناء القطيفي:

«الحباش» أشهر وأشهى المأكولات الشعبية التى تتميز بها مدينة دمنهور
ويزيد الإقبال عليه في شهر رمضان حيث يقف الناس أمام محلات تصنيع الحباش «طوابير» كل واحد منهم ينتظر دوره في الحصول على طلبه.. الحباش يوضع على «السفرة» مع أي طعام كنوع من المقبلات، وأيضًا يمثل وجبة مستقلة مع التحابيش. إلا أن تجهيز طبق الحباش الأصلي له مواصفات وأسرار خاصة لا يعرفها إلا المتخصصين.
«alkhbrlive» التقى مع الحاج أحمد حسن الجمل، صاحب محل «حباش» بدمنهور لمعرفة مكوناته وكيفية تصنيعه وسر إقبال أهالي البحيرة كل يوم فى شهر رمضان على محلات الحباش.

قال «الجمل»: جدى الشيخ أحمد جمعة الجمل هو أول من صنع الحباش في مدينة دمنهور وعندما تذوقه أهل دمنهور أصبحت وجبة أساسية، وعلم المهنه لأولاده وأحفاده .. «الحباش» أكلة شعبية لا يعرف سر صنعتها إلا أصحابها.

وأضاف الحاج أحمد الجمال: الإقبال على الحباش بيزيد في رمضان ولا تخلو «سفرة» من الحباش ولا يقتصر على شهر رمضان فقط وأيضاً بالأيام العادية الناس بياخدوه يفطروا بيه مع الفول والطعمية.

وقالت «أم حسن»: طبق الحباش يتم تصنيعه من طماطم وبقدونس وشبت وملح وكمون وبهرات وشطة وحباش بودرة وطحينة حمرا وخلطة ثوم وخل وليمون وشطة مفرومه حسب الرغبه وزيت حار والمسألة مش مكونات وبس ده نفس وسر صنعة ورثناها عن الأجداد.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى