اخبار عالمية

الخارجية الروسية .. تتهم «كييف» بإسقاط طائرة تقل 65 أسيرا أوكرانيا

اتهمت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، أوكرانيا بإسقاط طائرة النقل الروسية العسكرية المنكوبة إيل 76، التي تحطمت فوق مقاطعة بيلغورود جنوب غربي روسيا، وعلى متنها 65 أسيرا من الجيش الأوكراني، وستة أفراد من طاقم الطائرة، وثلاثة مرافقين للأسرى.

ونقلت وكالة سبوتنك الروسية عن روديون ميروشنيك، سفير المهمات الخاصة في الخارجية الروسية المكلف بمتابعة الشأن الأوكراني قوله: إن “هذا الحادث الذي ارتكبته كييف يثير تساؤلا كبيرا حول إمكانيات التوصل إلى بعض الاتفاقيات على الأقل وبأي شكل من الأشكال”.

في الأثناء أكد فياتشيسلاف غلادكوف، حاكم مقاطعة بيلغورود، أن كل من كانوا على متن طائرة “إيل-76” قتلوا، مشيرا إلى أنه تم تطويق موقع التحطم، ويجري حاليا تنفيذ إجراءات التحقيق، لمعرفة أسباب الكارثة.

من جانبه، دعا فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب الروسي الدوما، اليوم، خلال كلمة له أمام النواب الروس، مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين الكونغرس ومجلس النواب الألماني البوندستاغ إلى التحقق من “طبيعة وأنواع الصواريخ والقاذفات التي تم استخدامها في ضرب الطائرة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق من اليوم، عن تحطم طائرة نقل عسكرية روسية من طراز إيل 76 في مقاطعة بيلغورود، دون أن تذكر أسباب التحطم، مشيرة إلى أن الطائرة كانت تنقل على متنها 65 أسيرا من الجيش الأوكراني كانوا متوجهين إلى منطقة محددة في إطار عملية تبادل.

وكانت روسيا وأوكرانيا، اللتان تخوضان حربا ضد بعضهما منذ فبراير من العام 2022، ولم تفلح الجهود الدولية والإقليمية في إنهائها حتى الآن، قد أجرتا، في السابق، عمليات متكررة لتبادل الأسرى.

والطائرة إليوشن إيل-76 هي طائرة نقل عسكرية مصممة لنقل القوات والشحنات والمعدات العسكرية والأسلحة جوا، ويبلغ عدد أفراد طاقمها عادة خمسة أشخاص، ويمكن أن تقل ما يصل إلى 90 راكبا.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى