الحوادثعام

alkhbrlive شاهد عيان على تحول منزل الترامسة لكوم تراب

المنزل انهار فى غمضة عين.. سقوط 4 ضحايا و11 مصابًا

القرية اتشحت بالسواد.. والمحافظ يوجه بصرف التعويضات

كتب – عبدالرحيم عبدالموجود:

اتشحت قرية الترامسة بمحافظة قنا، بالسواد، بعدما استيقظت القرية، على نبأ انهيار منزل مكون من ثلاث طوابق، بشكل مفاجئ في الساعة السابعة والنصف صباحًا، ليتحول في بضع دقائق إلى كومة تراب تغطي 4 قتلى و 11 مصابا من سكان المنزل الذين لم يمهلهم القدر للجوء إلى ملاذ آمن قبل أن يخر السقف ساجدًا فوق رؤوسهم .

البداية كانت مع وصول بلاغ لغرفة عمليات محافظة قنا، بحدوث انهيار منزل مأهول بالسكان بقرية الترامسة الواقعة على بعد 1000 متر من مدينة قنا، وعلى الفور انتقل اللواء إيهاب طه مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، والعميد محمد صلاح أبوكريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، والعميد هاني الأتربي مدير إدارة الحماية المدنية بقنا، لموقع البلاغ لمتابعة جهود إنقاذ سكان العقار المنكوب .

وبالفحص تبين أن المنزل مكون من ثلاث طوابق ومبني بالطوب الأحمر، ومأهول بالسكان، وعلى الفور تم الدفع بعدد 14 سيارة إسعاف لنقل المصابين و 8 معدات تدخل سريع لرفع الأنقاض، كما انتقلت قوات الإنقاذ البري التابعة لإدارة الحماية المدنية بشكل فوري لإنتشال المصابين والعالقين، وذلك وسط تواجد أمني مُكثف من قيادات مديرية أمن قنا، حيث تم فرض كردون أمنى حول موقع العقار لتسهيل مهام فرق الإنقاذ، وتيسير عمل معدات التدخل السريع، وكذلك للحفاظ على المواطنين من التعرض لأى إصابات.

وتابع مدير الأمن والسكرتير العام المساعد، جهود الإنقاذ ورفع الأنقاض، التي استمرت على مدار ثلاث ساعات متصلة، حتى تم استخراج جميع سكان المنزل ونقلهم بسيارات الإسعاف إلى المستشفى.

وأسفر الحادث عن مصرع 4 حالات هم: محمد منصور صدقي 34 سنة، وأسماء حسني أبوالحجاج 26 سنة، وفرحة محمد منصور “عام ونصف” ومحمد هاني منصور “شهرين”، وتم نقلهم إلى مشرحة مستشفى قنا العام لوضعهم تحت تصرف النيابة.

فيما أصيب 11 آخرين هم رمضان محمود صدقى 25 سنة، ودنيا رزق شاذلي 37 سنة، وجنا يوسف منصور 10 سنوات، ونعمة إبراهيم شاذلى 30 سنة، وتبارك كمال طايع 28 سنة، ورفيع هاني خضرى 4 سنوات، وحميدة علي أحمد 70 سنة، ونوبية حساني أحمد 60 سنة، ويوسف منصور جلال 45 سنة، واثنين آخرين.

كما  تأثر المنزل المجاور الذين تعرضت حوائط الطابق الثاني للسقوط دون انهيار الأسقف.

وعقب انتهاء عملية استخراج الضحايا من تحت الأنقاض، توجه العميد محمد صلاح أبوكريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة إلى مستشفى قنا العام، والنائب محمد كمال موسى عضو مجلس الشيوخ عن محافظة قنا، والدكتور أشرف الأحمر وكيل مديرية الصحة والسكان بقنا، وبحضور الدكتور محمد الديب مدير عام المستشفى، للاطمئنان على حالة المصابين، حيث تم عمل جميع الفحوصات اللازمة للمصابين للتأكد من عدم وجود إصابات خطيرة، وجاءت معظم الإصابات عبارة عن كدمات وسحجات متفرقة بالجسم ، بالإضافة إلى إصابة حالتين بكسور بسيطة ، وتم خروج بعض الحالات بعد تلقيهم الاسعافات الأولية، ووجه السكرتير العام المساعد بتقديم كافة أوجه الرعاية للمصابين لحين تماثلهم للشفاء وخروجهم من المستشفى، كما وجه بسرعة إنهاء إجراءات تصاريح الدفن الخاصة بحالات الوفاة، وتسليم الجثامين إلى ذويهم.

قال “أبوكريشة” أن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا كلف حسن عثمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بصرف إعانة عاجلة للأسر المتضررة من انهيار العقار، وتوفير مقر سكنى مؤقت للناجين، مع توفير جميع وسائل الإعاشة لهم.

وكانت النيابة العامة بقنا، قد صرحت بدفن جثامين الضحايا، وأمرت بتشكيل لجنة من إدارة المنشآت الآيلة للسقوط بالمحافظة والإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، لإجراء المعاينة اللازمة وإعداد تقرير شامل حول أسباب الحادث.

وأمر المستشار عدلي جاد رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل في الحادث وكلف النيابة الإدارية بقنا القسم الثاني بسرعة مباشرة التحقيقات في الحادث.

وكلف د.محمود أبوزيد نقيب المهندسين بقنا، لجنة مزاولة المهنة برئاسة المهندس نبيل عبدالقادر لمتابعة الحادث والوقوف على أسبابه وكتابة تقرير فنى ورفعه للجهات المعنية .

وقال شهود عيان بقرية الترامسة لـ “alkhbrlive” أن المنزل مقام بالطوب الأحمر ومكون من ثلاث طوابق وبدون أعمدة خرسانية، ويرجح أن يكون تعرض للسقوط نتيجة وجود بيارة صرف أسفل المنزل مباشرة نظرًا لعدم تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالقرية، حيث تعتمد جميع الأسر بالقرية على البيارات التي تسببت في وجود نشع وتمليح في جدران المنزل المنكوب، مما أدي إلى حدوث هبوط للحوائط وسقوط الأسقف ونتج عن ذلك مصرع وإصابة 15 مواطنًا .. وطالب أهالي قرية الترامسة بمحافظة قنا بسرعة تنفيذ مشروع الصرف الصحي لحماية القرية وسكانها من تكرار مثل هذا الحادث المؤسف.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى