تحقيقات وتقارير

«alkhbrlive» يتجول في العلمين .. ساحل له تاريخ

– من الحرب العالمية إلى الطفرة السياحية و«العمار».. عنوان لبلد أهلها «كبار»

– مدينة من «الجيل الرابع» .. من المخطط أن يصل عدد سكانها إلى 2 مليون نسمة

– الأساس «ليوكاسبيس» .. رومل مر من هنا .. والحلفاء حققوا على أرضها أعظم انتصار

– أبراج العلمين مبهرة .. «المول» عالمي عنوانه الإبهار .. والسقف المعلق يحول الليل لنهار

تقرير- ثناء القطيفي:

هنا بس ممكن تصادف هذه الميزة .. إن حتى الساحل له تاريخ .. أجمل شيء في مصر إن مع الجمال والطبيعة والبحر، فيه كمان تاريخ .. المكان هنا .. العلمين، يعود تاريخه للعصر الروماني وهنا كان فيه مدينة قديمة اسمها «ليوكاسبيس» كان سكانها في هذاك الوقت 15 ألف نسمة، وكانت مركز تجاري مهم بين مصر وليبيا وجزيرة كريت، لكنها تدمرت سنة 365 بموجة تسونامي، تسبب فيها زلزال وقع في ساحل كريت وبعد الزلزال فقدوا أثر المدينة تماماً، خاصة إن الامبراطورية الرومانية كان فيها اضطرابات كتير.

الغريب إنهم لم يكتشفوا آثار المدينة القديمة، إلا عندما بدأوا العمل في مارينا سنة 1986 تقريباً، عندها اكتشفوا آثار المدينة القديمة، وتم تصنيف مساحة حوالي 200 فدان من الأراضي المحيطة كآثار.

«alkhbrlive» زار العلمين، والتي تقع شرق مرسى مطروح، وغرب اسكندرية، وفيها 3 مناطق رئيسية، هي: مركز العلمين، وقرية سيدي عبدالرحمن، وتل العيس.

هنا، وانت بتتمشى .. وانت بتعوم .. وانت رايح أو جاي .. خليك فاكر إن نفس الخطوات مشاها ناس صنعوا التاريخ .. ورحلوا لكن سابوا وراهم آثار بتقول إن البلد دي سكانها كبار.

الحرب العالمية .. كانت هنا

تعرفوا إن المكان دا مهم جداً وشهد معارك مهمة في التاريخ، يمكن أهم معركتين، حددوا مصير الحرب العالمية التانية، وكانوا من علامات هزيمة هتلر من الحلفاء وقتها.

أول معركة، هي معركة العلمين الأولى أو معركة «علم حلفا» بين الجيش الثامن البريطاني بقيادة مونتجمري، وجيش تاني مكون من قوات ألمانية وبريطانية بقيادة رومل، وكانت سنة 42 وانتهت بانسحاب قوات رومل.

أما معركة العلمين الثانية، ففيها حشدت القوات البريطانية أكتر من ألف دبابة ودا كان ضعف عدد الدبابات الألمانية، ودارت معركة كبيرة في العلمين، فشل رومل في إنه يخترق صفوف الخطوط البريطانية، وظلت الأمور تسوء في صفوف الألمان، وفي ليلة في شهر نوفمبر وتحديداً عند قرية سيدي عبدالرحمن، انسحب رومل بقواته، وكانت بداية النهاية وخسارة الحرب للقوات الألمانية.

20 مليون لغم

متخيلين إن قريب من هنا .. يعني كام كيلو .. وبسبب الحرب اللي دارت هنا، موجود حوالي 20 مليون لغم موجودة من مخلفات الحرب وكتير ناشدت مصر دول العالم، بالذات اللي زرعوا هذه الألغام إنهم يزيلوها، لكن بدون جدوى.

سنة 1942 كانت مصر وتحديداً المنطقة اللي حول العلمين مسرحا لواحدة من أهم معارك الحرب العالمية الثانية بين الحلفاء بقيادة بريطانيا وقوات المحور وبقيادة ألمانيا، ورغم إنه مضى على الحرب دي أكثر من 80 سنة، إلا إنها تركت إرث مميت هنا، عبارة عن ملايين الألغام اللي زرعوها وتركوها.

طبعاً الألغام دي بعيدة عن العمران وعن البشر لكنها بتهدر مساحات كبيرة من الأرض ممكن الاستفادة منها، وأعتقد إن العالم اللي زرع الرعب دا، مطلوب منه انه يزيله ويعوض مصر كمان عن السنين اللي فاتت وكانت فيه مزرعة لشر العالم الذي لم يرى منها سوى الخير.

بالمناسبة .. قريباً من هنا، فيه مقابر العلمين المدفون فيها جنود الحلفاء والمحور، وفيها نُصُب تذكاري ومقبرة إيطالية كأنها متحف ومقبرة ألمانية على طراز قلاع العصور الوسطى.

مدينة من الجيل الرابع

هنا بقى يا شباب .. مدينة العلمين الجديدة حكاية بجد .. مدينة من مدن الجيل الرابع في مصر، اللي أطلقهم وبناهم الرئيس عبدالفتاح السيسي ووضع حجر أساسها سنة 2018، ومخطط إن عدد سكانها يصل لـ 2 مليون نسمة.

العلمين الجديدة حرفياً بتنافس مصايف عالمية زي ميكونوس في اليونان و«كان» في فرنسا، لأنها مش أقل منهم، بالعكس يمكن أفضل منهم في حاجات كتير.

علشان توصل العلمين الجديدة بتمر على شبكة طرق حديثة وعملاقة بجد، وأول ما توصل المدينة هتبهرك بجمالها وبحرها الرائع وأحياءها الخرافية ومساكنها الجميلة وأبراجها العالية على الشاطيء بتشوف أوروبا من مكانها.

المدينة فيها حي الفنادق ومركز المدينة والحي السكني المتميز ومركز المؤتمرات وحي الحدائق ومرسى الفنارة والمنطقة الترفيهية ومنتجع خاص ومركز ثقافي وأرض المعارض، وفيها متحف مفتوح وجامعة ومركز سياحي عالمي.

والمنطقة التراثية فيها مجمع سينيمات يعرض 9 أفلام في وقت واحد، ومسرح روماني مكشوف للحفلات يستوعب 800 شخص وفيها أحياء على طرز عالمية زي الحي اللاتيني .. باختصار العلمين الجديدة مدينة عالمية على أرض مصرية.

آخر حاجة إن العلمين بتتربط بالخط الأول لمشروع القطار الكهربائي، اللي بيربطها بالعين السخنة في البحر الأحمر، ومطروح على البحر المتوسط .. غير شبكة الطرق اللي بتجعلك قريب من كل شبر في مصر وبيجعلها مدينة صالحة للمعيشة والفُسحة والمتعة طول السنة مش شهرين ثلاثة فقط.

أبراج العلمين

تعتبر ابراج العلمين الجديدة من المشروعات الاستثمارية الكبيرة، وتم تصميم المشروع ليكون الحدث الأضخم في مدينة العلمين الجديدة وقد حرصت الشركة على إختيار موقع أبراج العلمين الجديدة بحرص شديد ليتم عرض المشروع في صورة مبهرة.

ويجمع مشروع أبراج العلمين بين كلٍ من الشاليهات والشقق التي تمتلك تصاميم جذابة وعصرية، علاوة على احتوائه ما يقرب من 15 برجاً، كما يختلف عدد أدوار الابراج من مشروع لآخر ولكن تقريباً معظمها يبلغ ارتفاعه 40 دورًا، وتتميز هذه الأبراج الفاخرة المتنوعة في مساحتها بأنها ترضي جميع الأذواق وكذلك يوجد فى كل برج اسواق تجارية وهايبر ماركت ومحلات وخدمات أخرى، الطوابق الثلاثة الأولى منها تجارية والبقية شقق سكنية فاخرة.

كما تتميز أبراج العلمين الجديدة بقربها من عدة مناطق حيوية، ومنشآت هامة، وفنادق راقية؛ مثل: حدائق العلمين الجديدة، فندق الماسة، مطار برج العرب الدولي، مطار العلمين الدولي، فضلًا عن ذلك، قرب أبراج العالمين الجديدة من العاصمة والمدن الأساسية، فلن تحتاج وقتاً طويلًا للوصول إليها؛ بالإضافة إلى ذلك بذلت الدولة مجهودات لتطوير الطرق وتيسير الانتقالات من وإلى مدينة العلمين الجديدة.

مول العلمين

من اشهر وأروع الاماكن الموجودة بالعلمين هو مول العلمين، حيث رصدت عدسة «alkhbrlive» السقف الصناعي على شكل سحاب بتصميم يحول الليل إلى نهار وينفذ لأول مرة في مصر والدخول مجاني، وهو واحد من أحدث ابتكارات مدينة العلمين الجديدة، والذي يعبِّر عن التطور الهائل الذي يسيطر على المدينة.

والمول به العديد من المحال التجارية الموجودة بطول المول، مع إضاءة تشعر معها أنك تسير داخله خلال ساعات النهار، يمتلئ بعدد كبير من الزوار، والقادمين من مختلف محافظات مصر والدول العربية والأجنبية، للاستمتاع بأجواء مدينة العلمين الجديدة والمول الترفيهي.

وهناك فندق رجال هايتس “Regal Heights” وهو من العلامات المميزة مثل “مشروع الأبراج” والفندق يضم مطعماً ومسبحاً خارجياً ومركزاً للياقة البدنية وصالة مشتركة، كما يشمل هذا الفندق المصنف 5 نجوم منطقة شاطئية خاصة ونادياً للأطفال.

أما مسجد الماسة،  مفيسع 500 مصلي في الأوقات العادية، كما أن المسجد يحتوي على ساحة خارجية تسع عددا كبيرا من المصلين.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى