عام

الدكتور حسام دعبيس .. يكتب روشتة التعامل مع «السكري» خلال الشتاء

حوار – ثناء القطيفي:

السكر من الأمراض المزمنة، ويعد مرضاً ذاتياً، يعجز المريض خلاله عن إفراز الأنسولين الكافى «الهرمون المسؤول» عن ضبط نسبة السكر بالدم، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم خلال فصل الشتاء بنسب طفيفة لبعض الأشخاص بسبب العديد من العادات الخاطئه المرتبطة بالنظام الغذائي.

وهنا يتطلب الأمر ممن يعانون المرض، إدارة السكر بالدم سواء عن طريق العلاج أو الحفاظ فى الأكل.

لذلك، التقى «alkhbrlive» بالدكتور حسام دعبيس دكتوراة الباطنة والسكر بالمعهد القومى بدمنهور، واستشارى السكر والغدد بالتأمين الصحى بالبحيرة.

حدد الدكتور حسام دعبيس استشاري السكر والغدد مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكن أن تساعد مرضى السكر في تجنب ارتفاع مستوياتها خاصة في الشتاء، مؤكدًا أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات صحية في فصل الشتاء، حيث تكثر نزلات البرد في الشتاء، لذا الحصول على لقاحات الإنلفونزا أمر هام لتجنب تفاقم مستويات السكرى لدى المصابين.

وأكد دعبيس لـ «alkhbrlive» أنه يجب على المصابين بمرض السكر بنوعيه القيام بالتحاليل الطبية الدورية الثابتة للتأكد من نسب السكر في الدم، بالإضافة إلى الالتزام في تناول الأدوية والأنسولين المحدد لكل حالة، بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات الدفء لليدين والقدمين، حيث يسبب الطقس البارد أضرارا جسيمة للأعصاب والأوعية الدموية، ويصعب الشفاء من الجروح والخدوش.

وأضاف استشاري السكر والغدد، أنه على مرضى السكر الحفاظ على نشاط الجسم والتأكد من ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، بحيث تساعد التمارين الرياضية على خفض مستويات السكر في الدم بشكل فعال، وتناول طعام صحي من خلال إضافة الخضروات والفواكه للوجبات الغذائية التي يمكن تناولها على مدار اليوم، ويمكن لذلك أن يساعد في الوقاية من ارتفاع نسب السكر في الدم وتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة، بالإضافة إلى تجنب الحلويات والأطعمة السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ونسب مختلفة من السكريات والنشويات والدهون التي تزيد من نسب ارتفاع السكر في الدم.

وشدد «دعبيس»، على أهمية الابتعاد نهائيا عن التوتر لتجنب إرتفاع مستويات السكر في الدم، بجانب توفير كافة الأدوية والإنسولين المحدد تحسبا لحدوث أي مضاعفات، منوهًا بأهمية الذهاب للطبيب المختص حال مضاعفات الأعراض المرتبطة بارتفاع نسب السكر في الدم.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى