عام

الذكاء الاصطناعي قد يكشف النوبة قلبية .. قبلها بـ 10 سنوات

تسعى شركة التكنولوجيا الطبية “فونتين لايف” للاستعانة بالذكاء الاصطناعي لفحص الشريان التاجي؛ لكشف خطر الإصابة بنوبة قلبية قبل 3 أو 5 أو حتى 10 سنوات من بدء الأعراض.

وقال بيل كاب الجراح والرئيس التنفيذي لشركة فونتين لايف: “إن إجراء بسيطا في العيادات الخارجية يستغرق أقل من ساعة قد يساعد في الاستقصاء عن النوبات القلبية”.

وأضاف: “تعتمد التقنية على حقن صبغة بسيطة في الوريد، ثم يجري إجراء أشعة مقطعية سريعة للقلب، ومن ثم نعرف بعد ذلك صحة الشرايين الكاملة، بما في ذلك كمية الترسبات داخل الشرايين”.

وأوضح كاب أن التقنية الجديدة تشبه التصوير المقطعي للشريان التاجي التقليدي (سي سي تي إيه) المعمول به منذ عقود، ولكن بدلا من قراءة النتائج فقط من قبل طبيب القلب أو اختصاصي الأشعة، يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل النتائج، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يرى بالضبط كمية الترسبات الموجودة، وما إذا كانت متكلسة (مستقرة)، أم عالية الخطورة، من خلال تقصي أشياء لا يمكن للبشر رؤيتها.

وتابع أن فحص الشريان التاجي بالذكاء الاصطناعي، الذي أجرته الشركة، يوفر بديلا غير جراحي لعمليات القسطرة، وهو إجراء أكثر تكلفة يتضمن إدخال قسطرة في الشريان.

أظهرت الدراسات أن ما يقرب من نصف جميع النوبات القلبية “صامتة”، مما يعني أن الشخص لا يعاني من أي أعراض على الإطلاق قبل النوبة القلبية.

وتعمل شركات التكنولوجيا الطبية على تعزيز تقنية الذكاء الاصطناعي من أجل اكتشاف حالات نوبة توقف القلب.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى