اخبار عالمية

الرئيس الصيني .. يدعو إلى خلق الظروف لإقامة حوار مباشر بين أوكرانيا وروسيا

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، المجتمع الدولي الى خلق الظروف وتقديم الدعم لاستئناف الحوار المباشر والمفاوضات بين أوكرانيا وروسيا، بهدف وضع حد لوقف إطلاق النار بينهما.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها الرئيس الصيني، اليوم، مع فيكتور أوربان رئيس وزراء هنغاريا (الذي يزور الصين حاليا)، حيث قام الجانبان بتبادل وجهات نظر متعمقة حول الوضع في أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء “شينخوا”عن الرئيس الصيني قوله، “إن الوقف المبكر لإطلاق النار والتسوية السياسية أمران يصبان في صالح جميع الأطراف، وأن الأولوية هي تهدئة الوضع من خلال الالتزام بالمبادئ الثلاثة المتمثلة في عدم توسيع ساحة المعركة، وعدم تصعيد القتال، وعدم تأجيج الوضع من قبل أي طرف”.

وأكد الرئيس الصيني أن هناك ثمة اتساق بين بلاده وهنغاريا، من حيث المقترحات الأساسية واتجاه الجهود، وأن الصين مستعدة للبقاء على اتصال مع هنغاريا وجميع الأطراف المعنية.

ومن جانبه، أطلع فيكتور أوربان رئيس وزراء هنغاريا، الرئيس الصيني على زيارتيه الأخيرتين لأوكرانيا وروسيا، فيما أعرب الرئيس الصيني عن تقديره لجهود أوربان في تعزيز التسوية السياسية لأزمة أوكرانيا، واستعرض آراء الصين ومقترحاتها ذات الصلة.

يشار إلى أن فيكتور أوربان رئيس وزراء هنغاريا قام بزيارة إلى كل من كييف وموسكو مؤخرا، وأجرى محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إطار “مهمة السلام” للتسوية في أوكرانيا.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى