اخبار عالمية

الرئيس الفرنسى : الفرانكوفونية.. مساحة للنفوذ الدبلوماسى يسمح لنا بمواجهة تحديات القرن

افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة القمة الفرانكوفونية الـ19 في فرنسا تحت شعار “الإبداع والابتكار وريادة الأعمال باللغة الفرنسية” في المدينة الدولية للغة الفرنسية بفيلار كوتريه، شمال شرقي باريس، وسط حضور نحو مائة وفد من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكوفونية.

وفي كلمته التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للقمة، دعا ماكرون أعضاء المنظمة الدولية للفرانكوفونية إلى تبني “معا دبلوماسية” تدافع عن “السيادة ووحدة الأراضي” في كل مكان، دون معايير مزدوجة، بداية من أوكرانيا ووصولا إلى لبنان.

ڜوأضاف أمام وفود أعضاء المنظمة الدولية أن “الفرانكوفونية هي مساحة للنفوذ الدبلوماسي يسمح لنا بمواجهة تحديات القرن”.

وقال إن ” المنظمة هي صرح يمكننا فيه تبني نهج دبلوماسي يدافع عن السيادة والسلامة الإقليمية في كل مكان في العالم، و يدافع أيضا عن رؤية لا مجال فيها لازدواجية المعايير، حيث تكون حياة الجميع متساوية في جميع الصراعات في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أنه “لا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط دون حل الدولتين”.

كما دعا ماكرون إلى “بناء نظام رقمي يحمي المواطنين” ويهدف إلى مكافحة المعلومات المضللة وانتشار خطاب الكراهية والعنصرية.

وقد انطلق مؤتمر قمة الفرانكوفونية التاسع عشر في “المدينة الدولية للغة الفرنسية” في “فيلار كوتريه” شمال شرقي العاصمة الفرنسية باريس، بمشاركة نحو مائة وفد من أعضاء المنظمة الدولية للفرانكوفونية، فضلا عن ممثلي المجتمع الدولي والمجتمع المدني.

وتعقد القمة هذا العام تحت شعار “الإبداع والابتكار وريادة الاعمال باللغة الفرنسية” فقد اتفقت فرنسا والمنظمة الدولية للفرنكوفونية على إدراج الابتكار وريادة الأعمال باللغة الفرنسية على جدول أعمال هذا الحدث الدولي المهم، حيث تنعقد القمة في ظل تحديات كبرى لغوية وجيوسياسية واقتصادية وعلمية وتقنية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى