أدب و أدباء - تحرره نوال شلباية

«الرواية الرقمية العربية» .. فى مختبر «السرديات» بمكتبة الإسكندرية

كتبت – نوال شلباية:

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، يوم الثلاثاء 10 من سبتمبر 2024م الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر بالحضور الفعلي وأيضًا «أون لاين» عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة (C) ندوة بعنوان “الرواية الرقمية العربية.. التاريخ وآفاق المستقبل” يتحدث فيها المبدع الأردني محمد سناجلة رائد الرواية الرقمية العربية والناقد المصري د.محمد هندي. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن محمد سناجلة: رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب وساهم في تأسيسه مع نخبة من الأدباء والكتاب العرب عام 2005.

ويعتبر النقاد روايته “ظلال الواحد” المنشورة على شبكة الانترنت عام 2001 أول رواية رقمية في الأدب العربي، وتؤسس لظهور هذا النوع من الأدب في الثقافة العربية.

وهو مدير تحرير – مؤسسة مسقط للإعلام في سلطنة عمان 2017-2018. مدير تحرير شبكة إرم الاعلامية في الإمارات 2013-2015. رئيس تحرير يوروسبورت عربية ومؤسس ا

لنسخة العربية فيها 2009-2012. رئيس تحرير في جمارك دبي: مسؤول عن كافة منشوراتها الورقية والرقمية 2008-2009.

المنشورات الرقمية: “ظلال الواحد” أول رواية رقمية عام 2001 .”شات” رواية واقعية رقمية نشرت على موقع اتحاد كتاب الانترنت العرب عام 2005. “صقيع” نشرت على موقع اتحاد كتاب الانترنت العرب عام 2006. كتاب “رواية الواقعية الرقمية” تنظير نقدي- المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت عام 2005. رواية “ظلال العاشق” 2016 . تحفة النظارة في عجائب الإمارة 2016- قصة أدب رحلات رقمية.

أما عن المنشورات الورقية: دمعتان على خد القمر- رواية 2005. وجوه العروس السبعة-قصص 2004. العهد الآتي 2024. هناك أكثر من 150 رسالة ماجستير ودكتوراة عن أعماله الأدبية الرقمية، بالإضافة الى مئات الدراسات والأبحاث والمقالات النقدية.

د.محمد هندي: أستاذ الأدب الحديث المساعد في قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة سوهاج، مصر. المؤلفات المنشورة: “الإنترنت وشعرية التناص في الرواية العربية”. “النزعة المأساوية وتفاعلية التركيب السردي، مقاربة نقديّة في الرواية العربية المعاصرة”. “المجتمعات الافتراضيّة وتحولات الأنا الأنثويّة في الرواية النسائيّة العربيّة المعاصرة”.

الورقي والرقمي (الواقعية الافتراضية في الرواية العربية).”فاعلية الاشتغال الرقمي عند سعيد يقطين”، ضمن كتاب جماعي بعنوان: على خطى الرائي سعيد يقطين”. التحول الدرامي وانفتاح المتخيل السردي (قراءة في روايات هدى حمد). قصة الطفل: انفتاح الرؤية ومرونة السرد (قراءة في قصص السيد نجم). الجوائز العلميّة:جائزة ربيع مفتاح الأدبية – مؤسسة مصر للقراءة والمعرفة: (المركز الأول) فرع الدراسات النقدية في دورتها الخامسة، دورة الراحل” جمال الغيطاني، 2017م. جائزة أفضل دراسة نقدية (المركز الثاني)، مسابقة محمد عفيفي مطر للشعر العربي، الدورة الثانية، القاهرة، 2018م. جائزة كتارا للرواية العربية، فئة الدراسات النقدية، الدورة الرابعة، 2018م. جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، فئة الدراسات النقديّة، الدورة التاسعة، 2019م. جائزة الدولة التشجيعية، في مجال الآداب (فرع الدراسات الأدبية واللغوية)، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2024م.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى