منوعات

الصحة العالمية تطلق مشروعا جديدا .. لتصنيع لقاح ضد أنفلونزا الطيور بتقنية «mRNA»

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، عن إطلاق مشروع جديد يهدف إلى تسريع تطوير لقاحات مضادة إنفلونزا الطيور البشرية H5N1، المرشحة باستخدام الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA وإتاحتها للمصنعين في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وقالت المنظمة في بيان لها: “تم إطلاق برنامج نقل تكنولوجيا mRNA، الذي طورته المنظمة بهدف بناء القدرات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لتطوير وإنتاج لقاحات تعتمد على mRNA”.

من جهته قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “إن هذه المبادرة توضح سبب إنشاء منظمة الصحة العالمية لبرنامج نقل تكنولوجيا mRNA، وذلك لتعزيز البحث والتطوير والإنتاج في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، بحيث يكون العالم عندما يصل الوباء التالي مستعدا بشكل أفضل لشن استجابة أكثر فعالية وأكثر إنصافا”.

وبدوره، أوضح تشارلز جور، المدير التنفيذي لبرنامج نقل تكنولوجيا mRNA ، أنه عندما أنشأ البرنامج مع منظمة الصحة العالمية، كان هدفه تمكين البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من قيادة جهود التنمية، وتعزيز التعاون، ومشاركة الموارد، ونشر المعرفة.. وقال: “يجسد هذا المشروع رؤيتنا ويظهر التزاما قويا بالاستعداد والاستجابة للأوبئة في المستقبل”.

يشار إلى أن فيروسات إنفلونزا الطيور تشكل خطرا كبيرا على الصحة العامة نظرا لانتشارها على نطاق واسع بين الحيوانات وإمكانية تسببها في جائحة مستقبلية، ويكمل هذا التطور العمل الجاري في إطار الاستعداد لجائحة الإنفلونزا لتحسين وتعزيز تبادل فيروسات الإنفلونزا التي قد تسبب جائحة بشرية وزيادة قدرة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على الوصول إلى اللقاحات.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى