منوعات

العالمان هوبفيلد وهينتون .. يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل اليوم عن فوز العالمين الأمريكي جون هوبفيلد، والبريطاني الكندي جيفري هينتون بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 تقديرا للاكتشافات والاختراعات في مجال “التعلم الآلي”، المستخدم في تطوير الذكاء الاصطناعي.

وقالت جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد في بيان لها: “إن هوبفيلد، البالغ من العمر 91 عاما، وهو الأستاذ بجامعة برينستون، ابتكر ذاكرة ارتباطية يمكنها تخزين وإعادة بناء الصور وأنواع أخرى من الأنماط في البيانات، أما هينتون، البالغ من العمر 76 عاما، والأستاذ بجامعة تورنتو فاخترع طريقة يمكنها العثور بشكل مستقل على خصائص البيانات وبالتالي أداء مهام مثل تحديد عناصر معينة بالصور”.

وسيتقاسم العالمان الجائزة التي تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم والبالغة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار) نظرا لاستخدامهما أدوات الفيزياء لتطوير أساليب تشكل أساس التعلم الآلي القوي.

والعام الماضي، كانت الجائزة قد منحت لكل من بيير أوستيني، وفيرينك كرواس، وآنا وليلييه، لعملهم في إنشاء نبضات ضوئية قصيرة للغاية يمكنها تقديم صورة سريعة للتغيرات داخل الذرات، ما قد يحسن من اكتشاف الأمراض.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى