اخبار عالمية

نائب وزير الدفاع الروسي :

العلاقات مع مصر على أعلى مستوى

تعاون وثيق في كل المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والطاقة النووية

أكد نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين أن العلاقات المصرية الروسية على أعلى مستوى بين البلدين..مشيراً إلى أنها زادت قوة مؤخراً وهو مايتضح من خصوصية العلاقات بين الرئيسين بوتين والسيسي والتفاهم المشترك حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية. 

أشار إلى امتلاك مصر وروسيا تاريخا ممتدا من التعاون الوثيق في كل المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والطاقة النووية منذ أيام الاتحاد السوفيتي، حيث يجمع البلدان أواصر صداقة قديمة.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية أن القمة الروسية – الإفريقية؛ تعد استكمالا لمسيرة الاتحاد السوفيتي في التعاون مع دول إفريقيا، وقد بدأت هذه المسيرة خلال حقب الاستعمار، حيث ساعدت روسيا دول القارة على التحرر من الاستعمار.

ولفت إلى امتلاك روسيا عديد العلاقات مع دول القارة في مجالات التعاون العسكري، منوها بتنفيذ روسيا العديد من المشروعات الاقتصادية مع دول القارة السمراء بهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين على مستويات التعاون الزراعي والصناعي وأيضا التبادل التجاري.. مشيرا إلى التزام روسيا بتنفيذ التزاماتها ووعودها اتجاه الآخرين.

وأفاد بتقديم روسيا المساعدات العسكرية لدول القارة، متمثلة في بناء وتطوير القوات المسلحة، بالإضافة إلى توريد المعدات العسكرية وتأهيل العسكريين الأفارقة في التخصصات كافة، لا سيما في ظل امتلاك روسيا بهذا المجال جميع الإمكانات.

وأضاف أن روسيا ساعدت في الماضي دول القارة الإفريقية ولا تزال حتى الآن لا سيما فيما يتعلق بتوريد المواد الغذائية مجانا.. مؤكداً حرصها على الاستمرار في تنفيذ التزاماتها إزاء صفقة الحبوب عبر المتوسط.

أشار إلى مساعدة روسيا لأكثر من 30 ألفا من الطلبة الأفارقة بالدراسة في الجامعات المدنية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى