عام

القطاع الصحي في شمال غزة «يموت» .. بسبب نفاد الوقود

حذر محمد صالحة مدير مستشفى العودة في منطقة تل الزعتر بجباليا شمال قطاع غزة، اليوم السبت، من أن القطاع الصحي شمال القطاع يعاني من نقص المستلزمات الطبية، ونفاد الوقود، وسيتوقف عن العمل خلال 24 ساعة، في حال عدم دخول الوقود من منظمة الصحة العالمية.

وأكد صالحة، في تصريح صحفي، أن مستشفى العودة يعمل حاليا بالمولدات الكهربائية الصغيرة قدر الإمكان لتقديم الرعاية الصحية للمرضى والجرحى.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت في شهر يوليو الماضي من خطر كارثي على النظام الصحي في غزة بسبب نفاد أو نقص الوقود.

وقال تيدروس غيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية، إن القطاع الصحي وحده في غزة يحتاج إلى 80 ألف لتر يوميا، وهذا يضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة.. مضيفا أنه بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة عن الخدمة منذ الثاني من يوليو، فإن توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي لم يحصر أدواته في حربه على المنظومة الصحية في قطاع غزة بالهجوم المباشر واستهداف وقتل الأطقم الطبية واعتقالهم، إذ عمل على تهديد المستشفيات وحصارها وإخلائها، ومنعها من الحصول على الإمدادات والمستلزمات، وشملها في قرارات الحرمان من إمدادات الوقود والماء والغذاء والكهرباء، وتدمير الطرق التي تؤدي إليها.

ولم تتوقف منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023، تحذيرات المنظمات الإنسانية والمؤسسات الدولية من خطر انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، ووصولها إلى مرحلة العجز أمام القيام بأبسط المهام المتمثلة بإنقاذ الحيوات.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى