اخبار عالمية

اليابان تبدأ جولة جديدة .. من تصريف المياه «الملوثة نووياً»

بدأت اليابان جولة جديدة من تصريف المياه المعالجة “الملوثة نوويا” من محطة “فوكوشيما” النووية المعطلة في المحيط الهادئ.

وذكرت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية “تيبكو” والقائمة على تشغيل المحطة، في بيان، أنها بدأت المرحلة السابعة من تصريف المياه المعالجة من المحطة، مشيرة إلى أن هذه المرحلة تعد الثالثة في عام 2024.

ولفتت إلى أنه سيتم تصريف نحو 7800 طن من المياه المعالجة على بعد حوالي كيلومتر قبالة سواحل محافظة “فوكوشيما” عبر نفق تحت الماء، حتى 16 يوليو المقبل.

وكانت اليابان قد بدأت في 24 أغسطس 2023، تصريف المياه المعالجة من محطة”فوكوشيما” ، على الرغم من معارضة صناعة صيد الأسماك المحلية والصين.

وأكدت طوكيو أن المياه آمنة بعدما تمت إزالة معظم النويدات المشعة باستثناء “التريتيوم”، من خلال عملية التنقية، لكن الصين حثت اليابان على وقف تصريف ما تسميه المياه الملوثة نوويا.

يذكر أن الساحل الشرقي لليابان تعرض في الحادي عشر من مارس 2011 لزلزال عنيف، بلغت قوته 8.9 درجة على مقياس ريختر، ونجمت عنه موجات مد عاتية “تسونامي” في المحيط الهادئ، ما تسبب في تدمير للبنية التحتية وفي المحطات النفطية والمحطات النووية، التي من بينها محطة”فوكوشيما”، والذي أدى لتسرب نووي وصف بأنه الأسوأ منذ كارثة انفجار مفاعل “تشيرنوبيل” عام 1986، وبعدها توقفت المحطة عن العمل.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى