اخبار عالمية

انتخابات رئاسية واستفتاء أوروبي .. في «مولدوفا»

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في جميع أنحاء مولدوفا اليوم، للناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والاستفتاء حول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وبحسب القانون المحلي، تُعتبر الانتخابات الرئاسية سارية المفعول إذا تجاوزت نسبة المشاركة 33.3%. وينطبق نفس المؤشر على إجراء الاستفتاء.

وانطلقت الانتخابات في أكثر من 2.2 ألف مركز اقتراع داخل أراضي مولدوفا، كما يوجد 234 مركزًا آخر في الخارج. وستستمر عملية التصويت في المراكز الانتخابية حتى التاسعة مساءً.

وبموجب القانون، إذا لم يتمكن أي من المرشحين في الجولة الأولى من الحصول على أكثر من نصف الأصوات، فسيتم إجراء جولة ثانية بعد أسبوعين بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات. وبالتالي، يمكن إجراء الجولة الثانية من الانتخابات في 3 نوفمبر، وسيعتبر المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات هو الفائز في الانتخابات.

ويتنافس 11 مرشحًا على منصب رئيس الدولة، بمن فيهم الرئيسة الحالية مايا ساندو، والمدعي العام السابق ألكسندر ستويانوغلو، ورئيسا الوزراء السابقان فاسيلي تارليف وإيون تشيكو، والرئيسة السابقة لمنطقة غاغاوزيا إيرينا فلاخ، بالإضافة إلى عدد من الوزراء السابقين.

أما بالنسبة للاستفتاء، فيجب على المواطنين الإجابة عن سؤال واحد: “هل تؤيد تعديل الدستور ليتيح انضمام جمهورية مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي؟”.

ويُعتبر هذا البلد، الذي يبلغ عدد سكانه 2.5 مليون نسمة، من أفقر دول أوروبا، وهو مهدد بشكل خاص منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا المجاورة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى