عام

بحبك يا مانجة وفى حبك يخلص كلامى

alkhbrlive داخل سوق الخضار والفواكه بدمنهور ترصد حركة بيع ملكة الفواكه

الموسم يبدأ بالصعيدى ثم الإسماعيلاوى.. وينتهى بالرشيدى والإدكاوى

الأقرع : الأسعار تبدأ من 20 جنيها.. والمناخ أثر على المحصول

تقرير: محمد جرامون

بألوانها المبهره وريحتها المنعشة ومذاقها الممتع وفوائدها المتعددة.. تستحق فاكهه المانجو أو كما يطلق عليها في اللغه الدارجة المانجة أن تتربع على عرش الفواكة وأن يطلق عليها ملكة الفواكة.

ولا يحلو فصل الصيف بدون تناول المانجة بأنواعها المتعددة ومذاقها الممتع.. فهي تحتل الصدارة لدى كل محلات وفروشات بيع الخضار والفاكهه.

وللمانجه قصة عشق خاصه مع المصريين ومذاقها وشهرتها تمتد حول العالم أجمع وخاصة المانجه الإسماعيلاوى والتي تعتبر أفضل أنواع المانجة.. وقد قال عنها أحد الشعراء من شدة عشقه لها “بحبك يا إسمعلاوى وللفص غاوى، بحبك بكل اللغات وكل المعاني، بحبك وفي حبك يخلص كلامي، بشوفك ريقى بيجرى وبتقف ودانى، فداكى فلوسى لغوصى وحوسى، براحتك هدومى وأقفى بين سناني، بحبك يا مانجه وبحب لونك، ومن بين المحبين انا مجنونك”.

ومن داخل وكالة الخضار والفاكهه بمدينة دمنهور كان ل (alkhbrlive) هذا اللقاء مع أصحاب أحد محلات الفاكهه وبيع المانجه.

يقول رضا الأقرع: أن الموسم يبدأ بالمانجة الصعيدي ثم الإسماعيلاوي وينتهي بالرشيدي والإدكاوي.. وهناك العديد من الأنواع منها المعروف مثل العويس والفص والسكري والزبديه والهندي والتيمور.. وهناك أنواع أخرى كثيرة منها المحلي والمستورد ظهرت منذ عدة سنوات مثل الناعومي وجولك وتومي والخد الجميل.

وأضاف حسين الأقرع  أن الأسعار تتراوح ما بين ٢٠  إلى ٢٥ جنيها لمعظم الأنواع داخل الوكاله عد العويس تتراوح ما بين ٤٥ إلى ٦٠ جنيها من داخل الوكاله.

وأكد أن سبب إرتفاع الأسعار هذا العام يعود لقلة المحصول بسبب تأثير المناخ والجو الذي أثر في حجم المحصول هذا العام.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى