عام

بدء تلقى اعتراضات المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، التي يرأسها القاضي حازم بدوى، نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، عن بدء استقبال الاعتراضات من المرشحين للانتخابات الرئاسية في عام 2024، حيث ستستمر فترة الاعتراض حتى غدٍ الأربعاء.

وأوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه وفقًا للقانون، يحق لأي مرشح أن يقدم اعتراضًا للهيئة بخصوص أي طلب للترشح من قبل مرشح آخر، مع ذكر أسباب الاعتراض، ويتم ذلك بعد إعلان القائمة المبدئية للمرشحين التي تم الإعلان عنها في اليوم السابق.

وحددت الهيئة، فترة لفحص طلبات الترشح والبت في الاعتراضات من 19 إلى 21 أكتوبر، ويتم إخطار المرشح المستبعد بقرار استبعاده وأسبابه في يوم 22 أكتوبر.

قائمة المرشحين للإنتخابات الرئاسية 2024

وقد تقدم 4 مرشحين للهيئة الوطنية للانتخابات منذ فتح باب الترشح في 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر بأوراق ترشحهم في الانتخابات الرئاسية، وهم: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس الحزب الشعب الجمهوري.

بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية للترشح، يختار كل مرشح رمزًا انتخابيًا من بين 15 رمزًا تم تحديدهم، وتشمل هذه الرموز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.

موعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين للإنتخابات الرئاسية 2024

وسيتم الإعلان عن القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم الانتخابية في 9 نوفمبر المقبل، وسيبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين وعرض برامجهم الانتخابية في نفس التاريخ.

موعد الإنتخابات الرئاسية 2024

يجدر بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت جدولًا زمنيًا لإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية، حيث يتم فتح باب الترشح في 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر، وسيتم عقد عملية الاقتراع للمصريين في الخارج في الأيام 1 و 2 و 3 ديسمبر، وفي الداخل في الأيام 10 و 11 و 12 ديسمبر.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى