تحقيقات وتقاريرعام

بدء حصاد العروة الشتوية للبطاطس .. في البحيرة

أبو قلاوة: تكلفة زراعة الفدان تبلغ 45 ألف جنيه .. والإنتاج من 10 إلى 12 طنا

تقرير – ثناء القطيفي:

بدأ مزارعو البحيرة موسم حصاد العروة الشتوية للبطاطس، وسط فرحة كبيرة سنوية ينتظرها الفلاح خلال حصاد البطاطس الذى يكون عونا لهم في أمورهم الحياتية حيث تمتلئ الحقول بالفلاحين الذين يقومون بجني المحصول واستخراج البطاطس من الأرض.

انتشر العمال لجني البطاطس وجمعها وتعبئتها ونقلها إلى مكان التعبئة والفرز لتوريدها للتجار وتوزيعها على الأسواق.

قال عبد الله أبو قلاوة أحد المزارعين لـ «alkhbrlive» إن محصول البطاطس هذا الموسم جيدا جدا، والإنتاجية عالية، مشيراً إلى أن العروة، تأخذ حوالي 110 أيام في الأرض الزراعية حتى حصادها، مضيفا أنه يتم إضافة الكيماوي والسماد الخاص بها، حيث يأخذ الفدان الواحد 15 شيكارة من السماد الزراعي، حتى تحصل على منتج ناضج وجيد يمكن المنافسة به وتصديره للخارج.

وتابع مؤكداً أن المحصول هو بمثابة عيد للفلاح وثمرة تعب طوال فترة الزراعة لأن زراعة البطاطس بحاجة إلى عناية شديدة من الفلاح.

وأضاف أبو قلاوة لـ «alkhbrlive» أن تكلفة زراعة الفدان من البطاطس تبلغ 45 ألف جنيه، وأن الفدان الواحد ينتج من 10 إلى 12 طنا من محصول البطاطس، مشيرا إلى أن البطاطس أنواع ويختلف كل نوع عن الآخر.

وأوضح أن كيلو البطاطس يبلغ سعره حوالي 7 أو 8 جنيهات، ولكن يرتفع سعرها حتى تصل إلى المواطنين، نظرا للقيام بأعمال التعبئة والتوزيع وغيرها حتى تصل للمواطن، وأن الفلاح لا يحصل إلا على ما قدم للمحصول من خدمات طوال العام وهامش ربح ضعيف، في حين أن التاجر هو الرابح الأكبر من زراعة البطاطس لأنه لا يتحمل إلا تكلفة النقل، فيكون المكسب له كاملا.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى