اخبار عالمية

بلجيكا تتعهد بتقديم 30 مقاتلة «إف – 16» لأوكرانيا .. بحلول عام 2028

وقعت بلجيكا وأوكرانيا اليوم الثلاثاء، اتفاقية أمنية ثنائية طويلة الأجل، تتعهد بموجبها بروكسل بتقديم 30 طائرة مقاتلة من طراز إف – 16 إلى كييف بحلول عام 2028.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الذي وقع الاتفاقية مع ألكسندر دي كرو رئيس الوزراء البلجيكي، إن الاتفاقية تتضمن التزام بلجيكا بتزويد أوكرانيا بالدعم طيلة 10 سنوات.

وأضاف، في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إن قيمة الاتفاقية تبلغ 977 مليون يورو (06ر1 مليار دولار).

ومن جانبها، قالت حاجة لحبيب وزيرة الخارجية البلجيكية إن تسليم المقاتلات إلى أوكرانيا سيكتمل بحلول عام 2028، مضيفة أنها تأمل أن يتم تسليم أول مقاتلة قبل نهاية العام الحالي.

وتعود الاتفاقية الأمنية إلى قرار اتخذه رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي الناتو في قمة عقدت في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في يوليو الماضي، حيث تم الاتفاق على أن تبرم الدول الأعضاء اتفاقيات ثنائية لضمان أمن أوكرانيا على المدى الطويل.

وتوصلت بريطانيا وألمانيا وفرنسا إلى اتفاق مع أوكرانيا في يناير وفبراير الماضيين.. كما وقع الرئيس الأوكراني، أمس الاثنين، اتفاقية أمنية ثنائية مع إسبانيا، التي قدمت مساعدات لبلاده بقيمة تزيد عن 1.1 مليار يورو، بما في ذلك صواريخ مضادة للطائرات ودبابات من طراز يوبارد ذخيرة.

وتشارك بلجيكا في تحالف مع العديد من الدول الأوروبية الأخرى منها هولندا والدنمارك، لتسليم أوكرانيا طائرات إف-16 وتدريب طيارين أوكرانيين على استخدامها، وذلك في إطار دعم كييف في الحرب المستمرة بينها وبين روسيا منذ فبراير من العام 2022.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى