عام

“بلينكن”: زيارتي لمصر .. تهدف لوقف إطلاق النار في غزة وتحقيق السلام

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن, مساء أمس الاثنين, إنه سيتوجه إلى مصر وقطر للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة, وإعادة المحتجزين, ووضع الجميع على مسار أفضل نحو السلام والأمن الدائمين.

وأشار بلينكن -في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية- إلى أنه يقوم بجولته التاسعة إلى المنطقة منذ السابع من أكتوبر الماضي, لمنع تصعيد التوتر وانتشاره في المنطقة, لافتا إلى أنه يخوض حملة دبلوماسية عالمية مكثفة, لإرسال رسالة إلى الأطراف المعنية بعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها تصعيد التوترات في المنطقة, والتي من شأنها أن تخاطر بإثارة صراع أوسع نطاقا.

ونوه بلينكن بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن طرح خلال الأسبوع الماضي اقتراحا مع مصر وقطر لمحاولة جسر الفجوات المتبقية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة, ويتعين على الأطراف المعنية العمل على التوصل إلى تفاهمات واضحة بشأن تنفيذ الاتفاق.

وحول الوضع الإنساني في غزة, قال بلينكن: “إننا نشارك في الجهود الإنسانية, لا سيما فيما يتعلق بشلل الأطفال, لأننا نشاطر القلق إزاء احتمال ظهوره مرة أخرى, وقد عملنا على وضع خطة مفصلة لضمان حصول أولئك الذين يحتاجون إلى التطعيم ضده على اللقاح, وأعتقد أننا سنتمكن من المضي قدما في خطة للقيام بذلك خلال الأسابيع المقبلة”.

وأضاف بلينكن: “على نطاق أوسع, هناك قضايا بالغة الأهمية لا تزال بحاجة إلى حل, حتى يتمكن الناس من الحصول على المساعدة التي يحتاجون إليها بشدة, سواء كانت تتعلق بالغذاء أو الدواء أو المأوى المناسب أو التعامل مع أشياء مثل معالجة مياه الصرف الصحي المتراكمة في جميع أنحاء غزة والتي تفرض خطرا حادا على الصحة”.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى