اقتصاد

بنك اليابان يرفع أسعار الفائدة .. إلى 0.25 بالمائة

أعلن بنك اليابان اليوم رفع سعر الفائدة مرة أخرى إلى حوالي 0.25 في المائة وقرر إبطاء وتيرة شراء السندات الحكومية إلى 3 تريليون ين (20 مليار دولار)، في تحول إضافي نحو تطبيع السياسة في الوقت الذي تكافح فيه البلاد ضعف الين.

ووفقا لوكالة كيودو اليابانية، أنه في نهاية اجتماع السياسة الذي استمر يومين، قرر مجلس السياسة رفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل من النطاق السابق البالغ صفر إلى 0.1 في المائة.

وجاء رفع سعر الفائدة إلى أعلى مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008 بعد الإنهاء الرمزي لبنك اليابان لسياسة سعر الفائدة السلبية في مارس.

كما سيقوم المجلس بخفض كمية السندات الحكومية التي يشتريها البنك المركزي إلى النصف من 6 تريليون ين شهريًا بحلول مارس 2026، حيث يبدأ بنك اليابان في تشديد كمي، وهي عملية لتقليل حيازات الأصول في ميزانيته العمومية المتضخمة.

وبحسب كيودو أن هذا القرار يعكس ثقة بنك اليابان المتزايدة بشأن إمكانية تحقيق هدف التضخم بنسبة 2 بالمئة، مصحوبا بنمو الأجور.

وفي الوقت نفسه، يستفيد المستهلكون من ارتفاع أسعار الفائدة على الودائع على مدخراتهم في اليابان المحبة للنقد، بينما ارتفاع أسعار الفائدة يعني أن الشركات والأسر بحاجة إلى دفع المزيد للحصول على القروض ومن المرجح أن تشهد المؤسسات المالية، التي عانت لفترة طويلة من انخفاض أسعار الفائدة، تحسنا في ربحيتها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى